"شي": العلاقة بين الصين وكازاخستان تطورت إلى شراكة استراتيجية شاملة دائمة

"شي": العلاقة بين الصين وكازاخستان تطورت إلى شراكة استراتيجية شاملة دائمةالصين وكازاخستان

عرب وعالم2-7-2024 | 14:34

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن العلاقة بين الصين و كازاخستان حققت قفزة إلى شراكة استراتيجية شاملة دائمة.

جاء ذلك، في مقال بشأن الالتزام المشترك وفتح فصل جديد في العلاقات بين الصين و كازاخستان نشرته وكالة أنباء "كازينفورم" الكازاخية، بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني لـ كازاخستان لحضور الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون.

وذكر "شي" -في المقال- أنه منذ أكثر من ألفي عام، قاد المبعوث الملكي من الصين تشانج تشيان بعثة دبلوماسية إلى المناطق الغربية وفتح الباب أمام الصداقة والتبادلات بين الصين وآسيا الوسطى، ومنذ 32 عامًا كانت الصين من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال كازاخستان، ومنذ ذلك الحين بدأت العلاقات بين الصين و كازاخستان مرحلة جديدة.

واستعرض الرئيس الصيني تاريخ التبادلات الودية بين الصين وكازاخستان، وقال إنها دليل قوي على أن تطور العلاقات الثنائية يتوافق مع اتجاه التاريخ.

وتابع: "كنت في كازاخستان قبل أحد عشر عامًا عندما اقترحت لأول مرة مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، والتي لقيت ترحيبًا حارًا من مختلف القطاعات في كازاخستان".

وأضاف "شي" -في مقاله- "لقد دعم بلدينا بعضهما البعض باستمرار وكانا دائمًا شريكين في أوقات التحدي، لقد وصلت ثقتنا السياسية المتبادلة إلى مستوى جديد، وحققت العلاقات بين الصين و كازاخستان قفزة من الشراكة الاستراتيجية الشاملة إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2