زى النهاردة افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية

زى النهاردة افتتاح قاعدة 3 يوليو البحريةقاعدة 3 يوليو البحرية

مصر3-7-2024 | 11:24

فى مثل اليوم عام 2021 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر، وتحظى قاعدة 3 يوليو بأهمية خاصة إذ تعد من أحدث وأكبر القواعد البحرية حيث اقيمت على مساحة 10مليون متر مربع على البحر المتوسط وتقع في منطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر عند بلدة النجيلة على مسافة ٧٠ كم غرب مرسى مطروح وتبعد عن ليبيا ١٤٠ كم وتعتبر إضافة لمصر على الاتجاه الاستراتيجي الغربي للبحر المتوسط.

ومن الناحية الاستراتيجية تؤكد قاعدة ٣ يوليو على مدى التزام الدولة المصرية بتأمين قناة السويس وتحقيق الأمن البحري وحرية الملاحة الدولية ومنع الهجرة الغير شرعية، كما أنها لها أهمية خاصة فى تأمين المقدرات المصرية الاقتصادية بالبحر في منطقة من أهم المناطق الاستراتيجية على مستوى العالم، وتتيح القدرات الذاتية للقاعدة بالقيام بكافة المهام القتالية والتدريبية واللوجستية.
وجاءت قاعدة 3يوليو لتؤكد على عزم الدولة المصرية المضى قدمًا لتنفيذ خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة.

وفى السطور التالية مشتملات قاعدة 3يوليو:
- تضم ٧٤ منشأة تضم العديد من الوحدات القتالية ومركز للعمليات وآخر للتدريبات المشتركة.
- مهبط للطائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار و٧ ميدان للتدريب.
- رصيف حربي بطول ١٠٠٠ متر وعمق ١٤ متر.
- تضم عددًا من الأرصفة التجارية بطول ٢٢٠٠ متر وعمق ١٧ متر.
- بها برج مراقبة للميناء بارتفاع ٢٩ متر، وحاجزي أمواج بطول ٣٦٥٠ متر.
- بها ٣ عمارات سكنية وميس للضباط و ٥ مباني للإعاشة وفندق بمسطح ٦٣٠٠ م² يحوي ١١٧ غرفة.
- تضم جناح وقاعة مؤتمرات تسع إلى ٧٠٠ زائر.
- بها منشآت رياضية تضم حمام سباحة أولمبي مدرج بنحو ٢٠٠ فرد و٢ صالة إسكواش،وصالة رياضية مغطاة وأخرى جيم.
- بها مسرح مكشوف يسع ٦٠٠ فرد ومبنى خدمات وميس مجمع يسع لأكثر من ١٠٠٠ فرد.
- تتنوع منشآت القاعدة لتضم نقطة طبية كما تحتوي القاعدة على أسوار مزوده بكاميرات مراقبة تلفزيونية بالإضافة إلى بوابات بموانع قوية لحماية القاعدة.
- تضم القاعدة عدد ٤٧ قطعة بحرية هم ٢ فرقاطة من طراز فريم، وفرقاطة من طراز جوويند، وغواصة طراز ٢٠٩، و١٠ لنش مرور ساحلي بعيد المدى، و٤ لنش مرور ساحلي ٢٨ متر، و٢٨ راب قتالي مدرع وقاطرة إنقاذ.

أضف تعليق

الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2