السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئةوزيرة البيئة

مصر3-7-2024 | 14:34

أدت الدكتورة ياسمين فؤاد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وزيرة للبيئة ، بعد تجديد الثقة فيها، ضمن التشكيل الجديد للحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وتولت الدكتورة ياسمين صلاح الدين فؤاد عبد العزيز، منصب وزيرة البيئة بجمهورية مصر العربية في 18 يونيو 2018، وكانت تشغل سابقًا منصب مساعد وزير البيئة منذ عام 2014.

ولدت الدكتورة ياسمين فؤاد يوم 24 مارس 1975، وهي ثالث سيدة تتولى منصب وزير البيئة، عقب الدكتورة ليلى راشد اسكندر، والدكتورة نادية مكرم عبيد، وحصلت ياسمين فؤاد على الدكتوراه في السياسية الدولية، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وماجستير في العلوم البيئية من جامعة عين شمس، ولديها أكثر من 20 عامًا خبرة في مجالات البيئة والتعاون الدولي، كما تولت مناصب عديدة في الحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجامعات.

وتتمتع الدكتورة ياسمين فؤاد بخبرة واسعة في مجال البيئة والتنمية المستدامة، اكتسبتها من خلال عملها الأكاديمي والميداني، حيث تولت وزيرة البيئة عدة مناصب وأشرفت على تنفيذ العديد من المهام في المجال البيئي حيث قدمت الدعم إلى معهد الأرض في تصميم مركز التميز للتكيف مع تغير المناخ، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في قيادة وإدارة مبادرتين لتغير المناخ (مبادرة التكيف الأفريقية والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، منظمة حوض النيل (Nile Basin Discourse) والتي تعد منظمة غير حكومية إقليمية متخصصة في اعداد دراسة تأثير تغير المناخ على الموارد المائية في حوض النيل.
وعلى المستوى الأكاديمي، تم اختيارها كمؤلفة رئيسية للفصل الرابع من التقرير الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حول "تغير المناخ والتصحر وتدهور الأراضي والإدارة المستدامة للأراضي والأمن الغذائي وتدفق غازات الاحتباس الحراري في النظم البيئية الأرضية" في عام 2017.

ونجحت الدكتورة ياسمين فؤاد في عام 2022 بصفتها المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 ، أن تجعل هذا المؤتمر وما تحقق خلاله من إنجازات، شهادة مضيئة ودليلا على قدرة مصر على تنظيم أحد أكبر المؤتمرات الدولية في تاريخ الأمم المتحدة.

وبصفتها وزيرة البيئة تقوم الدكتورة ياسمين فؤاد بقيادة دفة التغيير التحولي في قطاع البيئة في مصر من خلال خلق بيئة تمكينية أكثر توجهاً نحو تشجيع دور القطاع الخاص وذلك من خلال قيادة عمليات اعداد واصدار قانون إدارة المخلفات ، قيادة تطوير وتنفيذ إستراتيجية وطنية لإدارة المخلفات، تطوير فكرة تحويل المخلفات إلى طاقة كأداة اقتصادية جديدة ، المشاركة في إعداد أول سندات حكومية خضراء في مصر والشرق الأوسط ، المشاركة في قيادة دمج أبعاد الاستدامة البيئية في خطط الاستثمار القومية ، تحسين نوعية هواء القاهرة الكبرى ودعم بناء البنية التحتية لإدارة المخلفات .

كما حققت الدكتورة ياسمين فؤاد إنجازات عظيمة وواضحة على المستوى الدولي، حيث لعبت دورًا حاسمًا في النهوض بجدول أعمال التنوع البيولوجي، واعداد الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد عام 2020، بصفتها رئيسة المؤتمر الـ14 للأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي (CBD COP14) منذ نوفمبر 2018.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2