العراق يصدر أحكام إعدام بحق مواطنين سويديين وستوكهولم تحتج

العراق يصدر أحكام إعدام بحق مواطنين سويديين وستوكهولم تحتجالجيش العراقي

عرب وعالم4-7-2024 | 22:18

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الخميس أن ثلاثة من مواطنيها حكم عليهم بالإعدام فى العراق بتهمة "الضلوع فى إطلاق نار"، مشيرة إلى أنها ستستدعى سفير بغداد لديها بشأن هذه الأحكام.

وقالت وزارة الخارجية السويدية إن سفارتها لدى العراق التى تدار أنشطتها موقتا من ستوكهولم، "تلقت تأكيدات من السلطات المحلية أن ثلاثة مواطنين سويديين حكم عليهم بالإعدام فى العراق".

ولم تقدم الوزارة تفاصيل حول حادث إطلاق النار لكنها قالت إنها استدعت السفير العراقى لدى السويد للاحتجاج على الأحكام والمطالبة بعدم تنفيذها، وأضافت الخارجية السويدية فى بيان "نحن نتخذ خطوات لمنع تطبيق" الأحكام.

وأضافت الوزارة: "موقف السويد والاتحاد الأوروبى بشأن عقوبة الإعدام واضح للغاية. نحن ندين تطبيق عقوبة الإعدام. ونعارضها دائما، فى كل مكان وبغض النظر عن الظروف".

وفى يونيو الماضى، ذكرت صحيفة "أفتون بلادت" أن المتهمين تورطوا فى إطلاق نار على مواطن سويدى وقيادى بارز فى عصابة "فوكستروت" السويدية يدعى مصطفى الجبورى، فى العراق فى يناير 2024.

وقالت الوزارة إنها تلقت تقريرا عن الحكم على سويدى رابع (35 عاما) بعقوبة الإعدام فى جريمة أخرى متعلقة بالمخدرات، إلا أنها لا يمكنها تأكيد المعلومات.

وكانت الشرطة العراقية حررت تقريرا بواقعة القبض على الشخص الرابع فى 3 فبراير الماضى، فيما أصدرت المحكمة الجنائية المركزية فى بغداد حكمها فى 2 يونيو على الرجل بالإعدام شنقا وفق القوانين المتعلقة بالمخدرات فى العراق.

وقال شقيق الرجل إنه "تم ضبط 350 غراما من مادة الحشيش مع الثلاثة الذين كانوا فى شقة فى بغداد ومن بينهم الرجل السويدى البالغ من العمر 35 عاما، وهو متزوج ولديه ثلاثة أطفال".

أضف تعليق

الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2