اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% بسبب ارتفاع الأسعار وضعف الين

اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% بسبب ارتفاع الأسعار وضعف الينالين الياباني

عرب وعالم5-7-2024 | 11:12

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة أن إنفاق الأسر اليابانية انخفض في مايو الماضي بنسبة 1.8% عن العام السابق؛ ما يمثل أول انخفاض خلال شهرين حيث دفع ارتفاع الأسعار إلى تقليص نفقاتهم الغذائية، فضلاً عن ضعف الين الذي أعاق السفر للخارج.

وذكرت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات اليابانية - بحسب ما أوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - أن متوسط ​​إنفاق الأسر التي تضم شخصين أو أكثر بلغ نحو 290 ألفا و 328 ينًا أي ما يعادل نحو (1800 دولار أمريكي) وجاء هذا الانخفاض بعد ارتفاع بنسبة 0.5% في أبريل الماضي وهي أول زيادة في 14 شهرا.

وارتفع متوسط ​​الدخل الشهري للأسر التي تتقاضى راتبًا والتي تضم شخصين على الأقل بنسبة 3.0% بالقيمة الحقيقية إلى 500 ألف و 231 ينًا في مايو الماضي ما يمثل أول زيادة في 20 شهرًا.

وانخفض الإنفاق على الغذاء الذي يمثل حوالي 30% من الإنفاق بنسبة 3.1% حيث أنفق الناس أقل على الخضروات والأغذية المطبوخة وسط ارتفاع الأسعار.

وانخفضت نفقات الثقافة والترفيه بنسبة 8.4%، مدفوعة بانخفاض الإنفاق على برامج الرحلات الخارجية متأثرة بالانخفاض المستمر في قيمة الين مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وانخفض الإنفاق على فواتير الطاقة والمياه وكذلك الأثاث والمنتجات المنزلية بنسبة 9.7% و10.0% على التوالي، مما يعكس عودة المزيد من العمال إلى المكاتب بعد جائحة فيروس كورونا مقارنة بالعام السابق.

لكن الإنفاق على التعليم ارتفع بنسبة 9.3%، مع زيادة الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة بعد انتهاء إجراءات الإعفاء أو التنازل المطبقة خلال الوباء.

أضف تعليق

الحكومة الجديدة ومواجهة التحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2