محافظ بني سويف يؤكد أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة

محافظ بني سويف يؤكد أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامةمحافظ بني سويف

محافظات7-7-2024 | 18:05

أكد محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم أهمية النهوض بالقطاع الزراعي؛ لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشة المحافظ لتقرير وكيل وزارة الزراعة المهندس عماد محمد جنجن، حول الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية، خلال الفترة (22 - 30) يونيو الماضي.

وأوضح المحافظ ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه؛ بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، مطالبًا باستمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم؛ لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.
وحول محصول القطن، أوضح التقرير أن المساحات التي تمت زراعة محصول القطن بها بلغت 12 ألفا و430 فدانا بجميع مراكز المحافظة، كما تم تنظيم ندوة إرشادية عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بالمركز الإرشادي في بعض قرى المحافظة لتحقيق الأهداف المرجوة.

وفيما يخص محصول القمح، أكد انتهاء عمليات الحصاد لجميع الأراضي المزروعة بالمحصول والبالغ مساحتها 119 ألفا و267 فدانا بمختلف القرى، مع استمرار توريد المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، حيث تسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد 190 ألف طن للشون والصوامع.
وحول إحصائيات أنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، نوه التقرير بأنه تم زراعة 168 ألفًا و673 فدانًا بالمحاصيل الحقلية مثل: (الذرة البيضاء والصفراء والرفيعة، وفول الصويا، وعباد الشمس، والقصب، والسمسم، والعلف الأخضر، والبرسيم والقطن).
كما تم زراعة 5 آلاف و336 فدانُا بمحاصيل خضر (اللوبيا، والقلقاس، والكرنب، والطماطم، والخيار، والبامية، والبطاطس، والفلفل، والبطاطا، والباذنجان والشمام)، بجانب 1126 فدان محاصيل الزراعات الطبية والعطرية.
وحول المحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 3 زيارات ميدانية بقريتي نعيم ومنيل موسى؛ لمتابعة الزراعات السكرية خاصة البنجر.

وأشار التقرير إلى أنه تم توريد أكثر من 536.8 ألف طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم والمنيا.
وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 253 ألفا و502 مزارع..وحول حركة توزيع الأسمدة من بداية الموسم.

أوضح التقرير أنه تم توزيع 18 ألفا و870 جوالًا شملت 12 ألفًا و148 يوريا و6 آلاف 722 نترات.
كما قامت إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل، والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول.
وحول جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها، أشار التقرير إلى تواصل جهود إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام، حيث تم تنفيذ 4 زيارات ميدانية خلال الفترة المشار إليها بمركزي بني سويف وناصر؛ لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.
وحول جهود إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، تم إزالة 19 حالة تعد على الأرض الزراعية خلال الفترة المذكورة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة بهذا الشأن.

أضف تعليق