في ذكرى الشيخ إمام .. شباب مصر يغني بالروسي

في ذكرى الشيخ إمام .. شباب مصر يغني بالروسياحتفالية الشيخ إمام

فنون8-7-2024 | 18:20

في ليلة تاريخية من ليالي القاهرة الساحرة، امتلأ مسرح تشايكوفسكي بـ المركز الثقافي الروسي عن أخره، بل فاق الحضور سعة المسرح، وافترش الشباب الأرض لمتابعة احتفالية كبرى في الذكرى الـ106 على ميلاد الشيخ إمام المطرب والملحن، وأحد رموز الأغنية الوطنية العربية.

جاء ذلك، بحضور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والشاعر سيد عنبة رئيس جمعية محبي الشيخ إمام، ود. محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وسهير يوسف صديق، ود. أحمد بهاء الدين أمين عام الحزب الاشتراكي المصري، والكاتبة الصحفية أمينة النقاش، ود. عواطف عبدالرحمن أستاذة الإعلام، ود. شريف الجندي رئيس ملتقى بيت العيلة للثقافة والفن، ود. فتحي طوغان أمين عام جمعية خريجي روسيا، ومحمود عزت الأمين العام لجمعية محبي الشيخ إمام، ونوارة أحمد فؤاد نجم.

أدار الاحتفالية، شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالبيت الروسي، والتي أفتتحها "جاتين" بكلمة عن الشيخ إمام قائلًا إنه يُعد أحد أهم الرموز في مجال الأغنية الوطنية، وسبق وزار موسكو، وقدم عدة حفلات هناك. وأكد جاتين أن الشيخ إمام يتمتع بشعبية كبيرة ليس فقط في مصر بل والوطن العربي كله، وقدم سيد عنبة الشكر لإدارة المركز الروسي على إتاحة الفرصة للإحتفال بـ الشيخ إمام مشيرًا إلى أن إسهامات الشيخ إمام في الأغنية الوطنية كانت بارزة ومؤثرة.

وأكد "أبو الغار"، أن الشيخ إمام لا يزال يعيش في وجدان الشعب رغم رحيله منذ عام 1995، وأكد "جاد" أن الزمن ينتصر للشيخ إمام، حيث نحتفل به الـن في كل مكان بعد أن كانت أغانيه في الماضي تُمنع، ودعا "جاد" إلى دعم جمعية محبي الشيخ إمام.

ضمت الاحتفالية، فقرات غنائية للمطرب والملحن محمد عزت، الذي قدم أغنية "بستنظرك"، والمطربة فريدة أسامة التي قدمت "البحر بيضحك ليه"، وقدم الفنان شعبان عيسى أبن شقيق الشيخ إمام أغنية " مصر يا مه يا بهية"، وقرأ الشاعر محمود الطويل قصيدة رائعة، وقدمت نوارة نجم قصيدة "الارغول".

ثم قدم نجم الاحتفالية، المطرب والملحن أحمد إسماعيل برفقة عازف الإيقاع الفنان زين العابدين محمد، فقرات غنائية لمجموعة من أغاني الشيخ إمام، حيث أبدعا وتألقا وقدموا أغاني (يا مصر قومي وشدي الحيل) للشاعرنجيب شهاب الدين، و(يا شمس ياللي هلا) للشاعر زين العابدين فؤاد، و(يا فلسطينية، دور يا كلام على كيفك دور) للشاعر أحمد فؤاد نجم ، وتجاوب الشباب بحماس شديد مع أغاني الشيخ إمام، وفي الختام قام مراد جاتين بتكريم الفنانين المشاركين في الاحتفالية.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2