الجزائر تحتل المرتبة السابعة عالميًا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال

الجزائر تحتل المرتبة السابعة عالميًا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسالالغاز الطبيعي المسال

اقتصاد9-7-2024 | 05:14

احتلت الجزائر المرتبة السابعة عالميًا من حيث الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال بواقع 5ر25 مليون طن سنويًا حتى نهاية فبراير الماضي، كأول دولة إفريقية في الترتيب.

وحسب تقرير لـ الاتحاد الدولي للغاز (IGU)، الذي نشر أمس الإثنين، جاءت الجزائر في المركز السابع متقدمة على الصعيد الإفريقي على نيجيريا التي حلت ثامنة بقدرة إنتاجية بنحو 2ر22 مليون طن سنويًا، فيما جاءت مصر في المرتبة العاشرة بـ2ر12 مليون طن سنويًا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول ذات الطاقة الإنتاجية الأكبر للغاز المسال بواقع 4ر91 مليون طن سنويًا، متبوعة بأستراليا بـ6ر87 مليون طن سنويًا، ثم قطر بـ1ر77 مليون طن سنويًا، وهي الدول الثلاث التي تستحوذ مجتمعة على أكثر من نصف الطاقة الإنتاجية العالمية.

وحلت ماليزيا في المركز الرابع بطاقة إنتاجية بلغت 32 مليون طن سنويًا، متفوقة على إندونيسيا التي حلت خامسة بقدرة إنتاجية ناهزت 3ر30 مليون طن سنويًا، ثم روسيا بـ1ر29 مليون طن سنويًا، ثم الجزائر ونيجيريا، تليهما ترينيداد وتوباغو في المرتبة التاسعة بـ8ر14 مليون طن سنويًا، متبوعة بمصر في المركز العاشر.

وعرفت الطاقة الإنتاجية لـ الغاز المسال في العالم ارتفاعًا إلى 1ر483 مليون طن سنويًا حتى نهاية فبراير الماضي، بينما بلغ متوسط استعمال قدرة الطاقة الإنتاجية المستغلة قرابة 7ر88 بالمائة خلال العام الماضي، بانخفاض طفيف عن متوسطها البالغ 89 بالمائة في عام 2022.
من جهة أخرى، أحرزت الجزائر -حسب التقرير- ارتفاعًا في حجم صادراتها من الغاز المسال بنهاية سنة 2023، بتسجيلها 88ر2 مليون طن إضافية مقارنة بسنة 2022، مما رفع إجمالي صادراتها إلى 13 مليون طن، بحصة سوقية تقدر بـ3 بالمائة من السوق العالمية، وهو ما يضعها في المركز السابع عالميًا.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين