"وهيب": اجتماع الدوحة اليوم لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار وإتمام صفقة الرهائن

"وهيب": اجتماع الدوحة اليوم لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار وإتمام صفقة الرهائنعلي وهيب

عرب وعالم10-7-2024 | 10:01

أكد الإعلامي علي وهيب المحلل السياسي الفلسطيني، أن اليوم ستلتقي وفود من مصر و قطر و الولايات المتحدة و إسرائيل في (الدوحة)، من أجل استئناف محادثات وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة دار المعارف"، أن هناك 10 خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة أعلنوا في بيان لهم عن حملة التجويع المتعمدة والموجهة التي تشنها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وهي شكل من أشكال عنف الإبادة وأدت إلى مجاعة في جميع أنحاء غزة.

وقال "وهيب"، إن إسرائيل تمارس الحرب على غزة منذ 10 أشهر بالرغم من صدور قرار مجلس الأمن رقم 2735 يونيو الماضي، متضمنًا خريطة الطريق الجزئية التي سبق أن طرحها الرئيس "بايدن" في 31 مايو الماضي، من أجل التوصل لوقف إطلاق نار مستدام في غزة ولا تبدو في الأفق حتى الآن احتمالات لتنفيذ ما ورد فيه من بنود مهمة لعل أهمها إعادة تأكيد حل الدولتين.

وأشاد "وهيب"، بالجهود المستمرة التي تبذلها مصر و قطر للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من خطة الطريق، فإن هذه الجهود تصطدم بتعنت إسرائيلي نتيجة لرفض "نتنياهو" الحديث عن وقف إطلاق نار مستدام أو عن انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة وهما شرطان تُصر عليهما المقاومة الفلسطينية.

وأضاف "وهيب"، أن الاحتلال حرم 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحان الثانوية العامة بسبب الظروف وآلة التدمير الإسرائيلية، حيث إن هناك أكثر من 285 مدرسة تم تدميرها بشكل كامل أما المدارس المتبقية فأصبحت مراكز لإيواء النازحين، لافتًا إلى أنه تمت متابعة 1300 طالب وطالبة الذين غادروا غزة خلال الـ9 أشهر الماضية فقد تم عقد الامتحان لهم في 24 دولة في العالم، وتم استشهاد أكثر من 9000 طالب وطالبة وإصابة أكثر من 14000 لكن هناك تصميم من وزارة التعليم ومن الطلبة أن تعود الحياة التعليمية للقطاع وتنفيذ الخطط التي تم وضعها عبر التنسيق الكامل مع الكوادر التعليمية.

ورحب بالدعم المصري للطلاب الفلسطينيين حيث تم الاتفاق مع عدد من الجامعات المصرية لبدء العملية التعليمية عن بُعد لطلبة قطاع غزة، وعلى توفير 1000 منحة في العام في مجال الطب البشري والأسنان والهندسة مع بعض الدول.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2