العربية للتنمية الإدارية تسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز قدرات ريادة الأعمال

العربية للتنمية الإدارية تسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز قدرات ريادة الأعمالجانب من اللقاء

اقتصاد11-7-2024 | 20:24

في اطار تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني بين الدول العربية ، ودعم الابتكار وريادة الأعمال في ظل التحولات الرقمية المتسارعة اختُتِمت أعمال ملتقى "مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية: دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال"، والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية، بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء - سطات، والذي استضافته الغرفة بمقرها الرئيس بمدينة الدار البيضاء - المملكة المغربية خلال الفترة من 09-11 يوليو 2024م ، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمهتمين ورواد الأعمال من مختلف الدول العربية.

وتمحورت جلسات الملتقى حول استكشاف الفرص والتحديات المتعلقة بالاستثمار في ظل التطورات التقنية المتسارعة، وتسليط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز قدرات ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار. وقد شهدت الجلسات مناقشات معمقة حول كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين العمليات التجارية وزيادة الإنتاجية وتطوير حلول مبتكرة للمشكلات القائمة. وفي ختام فعاليات الملتقى، تم توجيه الشكر والتقدير للمتحدثين ورؤساء الجلسات والمشاركين من رواد الأعمال ومسئولي الغرف التجارية ورؤساء الجهات، والذين أسهمت جهودهم بلفاعلية في إنجاح أعمال الملتقى. وقد أسفرت المناقشات التربة خلال جلسات الملتقى عن طرح عدد من التوصيات، من أبرزها:

1. ضرورة الاهتمام بإدراج الذكاء الاصطناعي في التكوين المدرسي لتعزيز الوعي التقني من سن مبكر.

2. أهمية التوعية بدور الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستثمار ودعم اتخاذ القرار.
3. ضرورة تطوير وتأهيل العنصر البشري ليكون قادراً على التعامل مع التقنيات الحديثة.

4. تشجيع الحكومات على وضع سياسات داعمة للاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

5. تطوير منصات إلكترونية مشتركة لتسهيل تبادل الأفكار والمشاريع بين رواد الأعمال في الدول العربية.

6. تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لدعم الابتكار والاستثمار في التقنيات الحديثة.

7. تنظيم مسابقات وجوانز دورية لأفضل المشاريع الابتكارية في مجال الذكاء الاصطناعي.

8. تحفيز الاستثمارات في البحث والتطوير لتطوير حلول تقنية مبتكرة تلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية.

9. و اقتراح لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء - سطات تدشين اتفاقيات عمل ثلاثية مع وكالة التحول الرقمي، ومع جامعة الحسن الثاني لتعزيز التعاون البحثي والتقني، واقامة فعاليات دورية لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في ريادة الأعمال.

أضف تعليق