قمة الناتو الـ75.. عودة مخاوف الحرب العالمية للواجهة

قمة الناتو الـ75.. عودة مخاوف الحرب العالمية للواجهةقمة الناتو

عرب وعالم12-7-2024 | 08:53

ما بين التأكيد على هزيمة روسيا ونشر أسلحة ردع استراتيجية أمريكية في ألمانيا، بجانب إقحام الصين و كوريا الشمالية كأطراف في صراع "الناتو - روسيا"، يرى المراقبون أن قمة الناتو الـ75، بمثابة ناقوس خطر لحرب عالمية ثالثة أو صراع طويل الأمد، ستظهر علاماته عند معرفة من سيقود دفة البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر 2024.

وتعهد أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم أوكرانيا في مسارها، الذي لا رجعة فيه نحو الاندماج الكامل في الحلف، خلال القمة 75 الجارية بواشنطن، كما حذروا الصين و كوريا الشمالية من استمرار دعمهما لروسيا، وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستنشر أسلحة ردع في ألمانيا.

تأسيس الحرب
أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، في حديثه مع "القاهرة الإخبارية" أن قمة الناتو الحالية كانت خاصة جدًا، وركزت بشكل كبير حول الصراع بين روسيا وأوكرانيا، وشددوا على ضرورة هزيمة الكرملين حتى لو استخدموا كل ما يمتلكونه من القوة، مشيرًا إلى أن الحديث عن نشر أسلحة ردع استراتيجية أمريكية في ألمانيا، للأسف الشديد بمثابة تأسيس لحرب عالمية ثالثة.

وندد الكرملين بتلك الخطوة الأمريكية، وأكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أن ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تشارك بشكل مباشر في الصراع، وكل هذا لضمان هزيمة روسيا الاستراتيجية في ساحة المعركة، مُشددًا على أن كل سمات الحرب الباردة تعود إلى الواجهة من جديد.

وحول إقحام الصين في الصراع الدائر بين الناتو وروسيا، شدد "الرقب" على أن هذا الموقف ظهرت بوادره منذ فترة بقيادة الولايات المتحدة، التي طلبت من عدة دول بشكل مباشر قطع علاقاتها مع بكين وتقليل اعتمادهم عليها، في العديد من المجالات خاصة المجال الاقتصادي، ولفت إلى أن تحريض الناتو اليوم ضد الصين بمثابة إعلان حرب بشكل مباشر عليها بجانب روسيا وكوريا الشمالية.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2