قبل نهائي "اليورو".. أبرز المواجهات بين إنجلترا وإسبانيا

قبل نهائي "اليورو".. أبرز المواجهات بين إنجلترا وإسبانيا إنجلترا وإسبانيا

رياضة12-7-2024 | 08:44

يلتقي منتخب إنجلترا نظيره الإسباني في نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، التي تقام في الملعب الأولمبي ببرلين، الأحد 14 يوليو، ومن المتوقع أن تكون مباراة قوية وحماسية بين الجانبين.

وبالنظر إلى قوة المنتخبين في البطولة، فإسبانيا قدمت مستويات أفضل من إنجلترا، لكن "الأسود الثلاثة" اتسموا بالمثابرة والشغف فقد استطاعوا قلب تأخرهم في دور ربع النهائي ونصف النهائي لفوز أمام سويسرا وهولندا على التوالي.

والمنتخبان لا يتقابلان كثيرًا في البطولة الكبرى، إذ كان آخر لقاء بينهما عام 1996 في بطولة أوروبا، أما آخر مباراة على الإطلاق فكانت في دوري الأمم الأوروبية عام 2018.

وسلطت صحيفة "ديلي ميل" الضوء على أبرز اللحظات في المباريات السابقة التي جمعت إسبانيا وإنجلترا.

وفي بطولة "اليورو" عام 1996، تقابل المنتخبان في ربع النهائي وساد التعادل الوقت الأصلي والإضافي لتتجه المباراة لركلات الترجيح، واستطاع ستيورات بيرس تسجيل الركلة الأخيرة ليفوز "الأسود الثلاثة" بنتيجة 4-2، ثم بكى ستيورات في مشهد مؤثر على استاد ويمبلي.

في عام 1987 جمعت مباراة ودية بين منتخبي إنجلترا وإسبانيا، واستطاعت إنجلترا الفوز بنتيجة 4-2 في مباراة تألق فيها جاري لينكر، الذي سجل أربعة أهداف في 32 دقيقة فقط.

وفي عام 1950 كان أول لقاء يجمع بين الطرفين في كأس العالم، كان منتخب إنجلترا يعاني من هزيمة مفاجأة أمام أمريكا بهدف نظيف، في البطولة التي أقيمت بالبرازيل، قبل أن ينهي "الماتادور" مشوار إنجلترا بعدما فاز بنتيجة 1-0 في ملعب "ماراكانا" أمام 74 ألف مشجع، وسجل الهدف وأحرز تيلمو زارا، أسطورة نادي أتلتيك بلباو هدف إسبانيا.

وفي مباراة ودية عام 1931، فاز منتخب إنجلترا على إسبانيا في ملعب "هايبري" بنتيجة 7-1، وهذا أكبر فوز في لقاءات المنتخبين، أما أكبر فوز لإسبانيا على إنجلترا فكان بنتيجة 3-0 في مباراة ودية بمدريد عام 1960.

وفي ليلة الأحد يجتمع المنتخبان في أول نهائي ببطولة كبرى، فهل تستطيع إنجلترا الفوز بأول لقب لبطولة "اليورو" أم يتمكن "الماتادور" من نيل اللقب الرابع لينفرد بالرقم القياسي في التتويج بالمنافسة، متفوقًا على ألمانيا صاحبة الثلاثة ألقاب.

أضف تعليق