بعد توقيع مبادئ الردع النووى.. بايدن ويون يتوعدان زعيم كوريا الشمالية برد "ساحق"

بعد توقيع مبادئ الردع النووى.. بايدن ويون يتوعدان زعيم كوريا الشمالية برد "ساحق"صورة تعبيرية

عرب وعالم12-7-2024 | 15:47

وقعت الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية مبادئ توجيهية مشتركة للردع النووى الخميس وحذرتا من أن أى هجوم نووى كورى شمالى ضد الجنوب سيقابل برد "سريع وساحق وحاسم".

وفى بيان مشترك صدر فى أعقاب اجتماعهما على هامش قمة الناتو فى واشنطن، أشاد رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول ونظيره الأمريكى جو بايدن بالتقدم "الهائل" فى جهود الردع المشتركة وتوقيع الحليفين على مبادئ الردع النووى المصممة لضمان مصداقية التزام أمريكا "بالردع الموسع" تجاه كوريا الجنوبية فى إطار متكامل.

وقال البيان "إن الرئيسين أكدا مجددا التزاماتهما فى إعلان واشنطن بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية وشددا على أن أى هجوم نووى من جانب كوريا الشمالية ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد سريع وساحق وحاسم".

ووقع مسئولو الدفاع فى البلدين فى وقت سابق من الخميس "المبادئ التوجيهية للردع النووى والعمليات النووية فى شبه الجزيرة الكورية" فى خطوة تأتى بعد أسابيع من إبرام كوريا الشمالية وروسيا اتفاقا دفاعيا أدى إلى تعميق المخاوف لدى واشنطن وحلفائها في المنطقة بشأن "التهديدات النووية المتزايدة" لكوريا الشمالية.

وتعد وثيقة المبادئ التوجيهية نتيجة ثانوية رئيسية للمجموعة الاستشارية النووية للحليفين (NCG) التى تم إطلاقها فى يوليو الماضى بناء على إعلان واشنطن الذى أصدره يون وبايدن فى قمتهما بالبيت الأبيض فى أبريل العام الماضى لتعزيز مصداقية الردع الموسع للولايات المتحدة.
ويشير الردع الموسع إلى التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حليفتها بكل قدراتها العسكرية، بما فى ذلك الأسلحة النووية.

وتتضمن إرشادات الردع دور كوريا الجنوبية فى تقديم الدعم العسكرى التقليدى للعمليات النووية الأمريكية فى حالة الطوارئ.

وذكر البيان أن المجموعة الاستشارية النووية للحليفين تضع المبادئ التوجيهية للجهود المشتركة لتمكين "التخطيط والتنفيذ المشترك" للدعم التقليدى الذى تقدمه كوريا الجنوبية للعمليات النووية الأمريكية فى حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن "فريق التنسيق الوطنى يسهل أيضا التحسين المستمر للتدريبات والأنشطة التدريبية المشتركة بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية بما في ذلك من خلال جلسات النقاش المنتظمة لمحاكاة إدارة الطوارئ وعمليات المحاكاة على المستوى الحكومى الشامل".

ومن المنتظر أن تجرى كوريا الجنوبية و الولايات المتحدة تدريبات "درع الحرية أولتشى" المشتركة وهى تدريبات بين الوكالات تُعقد فى أواخر أغسطس والتى ستعكس بعض المبادئ التوجيهية لأول مرة.

وقال النائب الأول لمستشار الأمن الوطنى الكورى الجنوبى كيم تيه هيو إن وثيقة المبادئ المشتركة توفر مبادئ وتوجيهات لسياسة الردع النووى والعمليات النووية للحلف.

وقال كيم فى مؤتمر صحفى: "هذه هى المرة الأولى التى يُنص فيها صراحة فى وثيقة على تخصيص الأصول النووية الأمريكية لمهام الردع والرد على التهديدات النووية الكورية الشمالية".

وأضاف أن "التحالف بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية الذى كان يعتمد على القوات التقليدية، تم تطويره الآن بقوة إلى تحالف قائم على الأسلحة النووية".

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا