جامعة الزقازيق بالمركز الثالث محلياً في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية

جامعة الزقازيق بالمركز الثالث محلياً في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعيةخالد الدرندلي

محافظات12-7-2024 | 15:50

أظهر تصنيف ويبومتركس الإسبانى للإستشهادات المرجعية لعام 2024 نسخة يوليو تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا، حيث جاء ترتيب الجامعة في المركز الـ 686 عالميًا من بين 4126 جامعة عالمية مدرجة لعام 2024 والمركز الثالث محليًا من بين 51 جامعة مصرية مدرجة لعام 2024.

أعلن د.خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق ، أن الجامعة حققت المركز الثالث محلياً في تصنيف ويبومتركس الإسباني للاستشهادات المرجعية لنسخة يوليو 2024 ، حيث وصل عدد الاستشهادات إلى 626,386 استشهادًا مرجعيًا، مما وضع الجامعة في المركز 686 عالميًا، متقدمةً 41 مركزًا عن النسخة السابقة ، مشيراً أن الجامعة سجلت زيادة بنسبة 22.7% في عدد الاستشهادات مقارنة بنسخة يناير 2024، حيث كان عدد الاستشهادات 510,617 استشهادًا، واحتلت الجامعة حينها المركز 727 عالميًا والمركز الرابع محليًا ، مؤكداً أن هذه الزيادة في عدد الاستشهادات تعكس نمو الإنتاج العلمي للجامعة وتبرز جودة مخرجات البحث العلمي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس والباحثون بالجامعة.

وأشاد د.الدرندلي بالانجاز الذى تم تحقيقه بحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، مثنياً أيضاً على الجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوي البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية ، مؤكداً على تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية.

كما قدم رئيس جامعة الزقازيق خالص الشكر والتقدير لعلماء الجامعة وباحثيها بكافة التخصصات العلمية، على هذا الإنجاز والذي تم فيه مواصلة التفوق وبذل المزيد من الجهد المتميز في النشر الدولي، مشيداً بجهود فريق لجنة التصنيف الدولي بالجامعة المسئول عن تحديث وتقديم ملفات الجامعة لهيئات التصنيف الدولية.

من جانبه أوضح د. إيهاب الببلاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن تقدم جامعة الزقازيق في التصنيفات العالمية يعكس الجهود المكثفة التي تبذلها الجامعة لتحسين جودة البحث العلمي والتعليم ، مؤكداً أن الجامعة ستواصل دعم الباحثين وتوفير البيئة الملائمة لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل ، مشيراً بأن تصنيف "ويبومتركس" هو تصنيف عالمي يعتمد على قياس أداء الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من خلال نشاطها العلمي عبر الإنترنت، ويعتبر من التصنيفات المهمة في العالم الأكاديمي. حيث يستند إلى عدة معايير ومؤشرات، حيث يتم تقييم الجامعات بناءً على مواقعها الإلكترونية ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، باستخدام محرك البحث "جوجل سكولر" للاستشهادات بالبحوث العالمي.

كما أوضح د.الببلاوي أن جامعة الزقازيق حققت المركز الثالث محليًا في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية لنسخة يوليو 2024، بعدد استشهادات بلغ 626,386 استشهادًا مرجعيًا، وجاءت في المركز 686 عالميًا. وبالمقارنة مع يناير 2024، حيث حصلت الجامعة على 510,617 استشهادًا وكانت في المركز الرابع محليًا، فإن نسبة الزيادة في عدد الاستشهادات بلغت حوالي 22.7%. مؤكدا أن هذه الزيادة في عدد الاستشهادات التي تشير الي زيادة الإنتاج العلمي للجامعة وعن جودة مخرجات البحث العلمي لهيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

ومن جانبها أشارت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء الجامعي على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية.

كما أعربت مستشار رئيس الجامعة عن سعادتها بحصول جامعة الزقازيق علي هذا المركز المتميز في تصنيف "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية حيث يعكس هذا الترتيب العالمي والمحلي الجهود التي تبذلها الجامعة لتحسين جودة الأبحاث والنشر العلمي. حيث نجحت هذه الجهود في زيادة عدد الاستشهادات بنسبة 22.7% منذ يناير هو إنجاز كبير يعزز مكانة الجامعة على الخريطة الأكاديمية العالمية ، مشيرةً أن هذا الإنجاز لم يكن ليحدث لولا العمل الدؤوب والتفاني من قبل علماء وباحثين جامعة الزقازيق في مختلف التخصصات، وكذلك الدعم المستمر من إدارة الجامعة في تعزيز القدرات الأكاديمية والبحثية للوصول إلى مستويات أعلى من التميز والابتكار.

وأوضح د.أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال و التصنيف الدولي بالجامعة ود. محمد لطفي مدير وحدة التصنيف الدولي بأن تصنيف ويبومتركس الاسباني للاستشهادات المرجعية يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على جوجل أسكولر(Google scholar ) للاستشهادات بالبحوث العالمية.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2