كيف تساعد التمارين القلب والأوعية الدموية؟

كيف تساعد التمارين القلب والأوعية الدموية؟كيف تساعد التمارين القلب والأوعية الدموية؟

منوعات13-7-2024 | 02:29

تعد صحة القلب أساسًا للعافية العامة واللياقة البدنية، إذ يعمل القلب كمحطة طاقة تدعم وظائف الجسم من خلال توزيع الدم الغني بالأكسجين على كل خلية وعضو، وإعطاء الأولوية لصحة القلب يتجاوز الوقاية من أمراض القلب؛ بل يتعلق بتعزيز حياة قوية وديناميكية لسنوات مقبلة.

تقوية القلب: مثل أي عضلة أخرى، يصبح القلب أقوى مع ممارسة الرياضة، عندما تشارك في أنشطة القلب بانتظام، يصبح قلبك أكثر كفاءة في ضخ الدم، مما يعني أنه لا يتعين عليه العمل بجد لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة جسمك.

يخفض ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، بينما تساعد التمارين القلبية على خفض ضغط الدم عن طريق تحسين تدفق الدم وتعزيز استرخاء جدران الأوعية الدموية.

تحسين مستويات الكوليسترول: لقد ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية القلبية الوعائية ترفع مستويات الكوليسترول HDL - البروتين الدهني عالي الكثافة، والذي يشار إليه غالبًا بالكوليسترول الجيد، في حين تخفض مستويات الكوليسترول LDL - البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول الضار.

تعزيز فقدان الوزن والتحكم فيه: يعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا ضروريًا لصحة القلب، حيث تعد السمنة عاملا خطرا كبيرا ل أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحسين الحالة المزاجية والصحة العقلية: لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على الجسم فقط؛ بل إنها مفيدة أيضًا للعقل، فيما تعمل التمارين الرياضية القلبية الوعائية على تحفيز إطلاق الإندورفين، وهي النواقل العصبية التي تعزز الشعور بالسعادة.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2