متى موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وما فضله؟

متى موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وما فضله؟عاشوراء

الدين والحياة13-7-2024 | 08:29

الكثير من المسلمين يحرصون على صيام يوم عاشوراء وتعد أحدى سنن الرسول –صل الله عليه وسلم- حيث بدأ الكثير في البحث على شبكة الإنترنت للتعرف على متى موعد صيام يوم عاشوراء 2024، حيث أنه يكون يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، العاشر من محرم 1446، وموعده محدد ولا يتغير في الشهور الهجرية ولكن يختلف في الشهور الميلادية.
وتستعرض بوابة دار المعارف موعد صيام يوم عاشوراء 2024 وما فضله؟
وأوضحت دار الإفتاء المصري أنه يجوز للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء فقط أو يوم قلبه أو بعده، مؤكدة أنه هذا اليوم من الأيام المفضل صيامه وهي سنة وليست فرض.

واستشهدت الإفتاء بحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.
وكان الرسول –صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم تاسوعاء وعاشوراء، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهم قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ، قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وعن فضل صيام يوم عاشوراء أنه سوف يأتي هذا العام في الصيف وهو شديد الحرارة وله ثواب عظيم وسوف تتضاعف الأجر على مقدار المشقة بأمر الله تعالى، فعن أبي قتادة رضي الله عنه عن الرسول صلّ الله عليه وسلّم، أنّه قال: «سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ».
كما أنه يكفر الذنوب لأن المسلم يقوم في هذا اليوم بالأعمال الصالحة التي تكفر له الكثير من الذنوب، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه «عندما سُئِلَ عن يوم عاشوراء أنّه قال : ما عَلِمْتُ أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- صَامَ يَوْمًا يَطْلُبُ فَضْلَهُ علَى الأيَّامِ إلَّا هذا اليومَ».

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2