كوريا الشمالية تندد بإعلان قمة الناتو: تهديد للسلام والأمن العالميين

كوريا الشمالية تندد بإعلان قمة الناتو: تهديد للسلام والأمن العالميينكوريا الشمالية

عرب وعالم13-7-2024 | 09:13

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية نقلاً عن المتحدث باسم وزارة الخارجية في البلاد، إن كوريا الشمالية "تدين بشدة" الإعلان الصادر عن قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت على مدار الأيام القليلة الماضية.

وأكد زعماء دول الحلف في إعلان صدر خلال القمة التي عقدت في واشنطن على تعهدهم بانضمام أوكرانيا إلى عضوية الحلف، واتخذوا موقفاً أقوى بشأن دعم الصين لروسيا.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن "إعلان قمة واشنطن، الذي تم إعداده ونشره في العاشر من يوليو، يثبت أن الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي يشكلان أخطر تهديد للسلام والأمن العالميين بعد أن تحولا إلى أداة للمواجهة".

وأضاف بيان كوريا الشمالية أن التحركات الأميركية الرامية إلى توسيع التكتلات العسكرية مع دول حلف شمال الأطلسي والشركاء الآسيويين، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان، هي "السبب الجذري الخبيث لتهديد السلام الإقليمي بشكل خطير، وتفاقم البيئة الأمنية الدولية بشكل كبير وإشعال سباق تسلح عالمي".

ودعا إعلان القمة الصين إلى وقف كل الدعم المادي والسياسي للجهود الحربية الروسية، كما اتهم إيران و كوريا الشمالية بتأجيج حرب روسيا في أوكرانيا من خلال تقديم الدعم العسكري المباشر لموسكو.

وفي سياق منفصل، وقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على هامش قمة حلف شمال الأطلسي مبادئ توجيهية بشأن إنشاء نظام متكامل للردع الموسع لشبه الجزيرة الكورية لمواجهة التهديدات النووية والعسكرية من كوريا الشمالية.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2