ورشة «كيف تقرأ قصتك» فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ورشة «كيف تقرأ قصتك» فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندريةورشة «كيف تقرأ قصتك» فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

محافظات27-11-2018 | 15:50

كتب : حسام أبو العلا

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ورشة بعنوان (كيف تقرأ قصتك) يقدمها الشاعر والممثل أحمد يحيي، وذلك من الساعة السادسة إلى السابعة مساء يومي الثلاثاء 4 ديسمبر، والثلاثاء 11 ديسمبر بقاعة (C) بمكتبة الإسكندرية.

تتضمن الورشة التدريب على فنون الإلقاء وأهم ما يجب أن يعرفه القاص ليقرأ قصته بما يناسبها فى المنتديات العامة، ويقول الشاعر والممثل أحمد يحيي:" يختلف الأداء لكل شخص طبقا لما يقدمه للمتلقى فهل قارىء الشعر كقارىء النشرة كقارىء القصة كالمحاضر؟ بالطبع هناك اختلافات أساسية وجوهرية فى نبرة الصوت ولغة الجسد وملامح الوجه، يجب أن تتفق كل هذه السمات وموضوع القراءة والإلقاء.

 على سبيل المثال قارىء القصة يقدم عملا دراميا يحمل فكرة أو رسالة أو هدفًا، ولكى يصل القاص أثناء قراءته لقصته إلى درجة إقناع وتأثير فى المتلقى عليه أن يخلق سيمفونية التناغم بين موضوع قصته ونبرة صوته بل وملامح وجهه، وتختلف تعبيراته طبقا لاختلاف الموضوع، فالقصة التى تقرأ بشكل نمطى بإحساس واحد وتعبير واحد يمكن أن تبعث على الملل حتى وإن كانت تحمل صياغة وموضوعات مثيرة وجديدة.

 هنا يجب أن ينتبه القاص جيدا لمعايير كثيرة حتى يتوفر صدق الأداء وصدق التلقى، وهو ما سيتم توضيحه من خلال الورشة، ومن خلال بيان عملي يقدمه بعض ممثلي فريق "منظومة حياة للإبداع" لقراءة بعض القصص".

يذكر أن أحمد يحيى شاعر غنائي سكندري، تغنى بكلماته عدد من كبار نجوم الغناء والطرب الأصيل؛ أبرزهم الفنان إيمان البحر درويش، والفنان محمد الحلو، والفنان مدحت صالح. ويعمل أيضًا بالمجال الإعلامي، فهو ممثل معتمد بإذاعة الإسكندرية منذ أكثر من 35 عامًا، وشارك كبار نجوم المسرح في تمثيل عدة أعمال مسرحية، وهو أيضًا معد معتمد باتحاد الإذاعة والتلفزيون، ويشارك للعام الخامس على التوالي في تقديم البرنامج التلفزيوني «راجل واتنين ستات» المذاع أسبوعيًّا على قناة الإسكندرية.

علاوة على ذلك، له إسهامات ثقافية وفنية متميزة داخل الأوساط السكندرية وخارجها؛ حيث قام بإعداد وتنظيم وإدارة العديد من الفعاليات والأمسيات الشعرية والندوات الثقافية بعدد من المؤسسات الثقافية؛ مثل مكتبة الإسكندرية، وقصور الثقافة، ومركز الإبداع بالإسكندرية، ودار المعارف، وقصر الأمير طاز، وساقية الصاوي، ومسرح الهناجر، وغيرها.

كما ترأس عدة لجان تحكيم لمسابقات المواهب الفنية بجامعة الإسكندرية، وجامعة فاروس، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وإيمانًا منه بأهمية إثراء روح الفن والإبداع بمختلف أنواعه لدى الأطفال والنشء.

 حرص الفنان أحمد يحيى على تبني عديد من الأطفال والشباب الموهوبين بالإسكندرية في مختلف ألوان الفنون؛ مثل الشعر والإلقاء والتمثيل والغناء والرسم والعزف وغيرها، وتقديمهم إلى الأوساط الفنية والثقافية إلى أن أصبح كثير منهم نجومًا في مجالات إبداعهم المختلفة، وذلك تحت مظلة جمعية الفن والفكر بالإسكندرية التي قام بتأسيسها عام 2012، ومن بعدها منظومة حياة للإبداع التي يقوم برئاستها حاليًّا والتي يحرص من خلالها على دعم ورعاية مجموعة من الشباب والأطفال الموهوبين في الإلقاء والشعر والغناء والتمثيل والرسم، ويقوم حاليًّا بتقديم مجموعة دورات تدريبية في فنون الإلقاء للموهوبين بمختلف أعمارهم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2