إفريقيا الوسطى: استئناف المساعدات المالية الفرنسية بعد توقفها

إفريقيا الوسطى: استئناف المساعدات المالية الفرنسية بعد توقفهاإفريقيا الوسطى

اقتصاد14-7-2024 | 08:37

أعلنت وزارة مالية أفريقيا الوسطى استئناف فرنسا دعمها المالي لبلاده ، بعد تعليق المساعدات المالية الفرنسية في يونيو2021، بعد أن اعتبرت باريس أن بانجي "متواطئة" في حملة معلومات مضللة ضد باريس تدعمها روسيا.

أوردت ذلك "إذاعة فرنسا الدولية" في نشرتها الإفريقية، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بـ "مشاورة نهائية تسمح بصرف مساعدة مالية".

وقد دافعت سلطات أفريقيا الوسطى عن التقدم الجاري في البلاد، مثل الإصلاحات التي تم تنفيذها في قطاع المحروقات وتلك الرامية إلى تحسين تحصيل الإيرادات بفضل رقمنة الخدمات.

وكانت فرنسا قد علقت المساعدات المالية منذ 3 سنوات وتدهورت العلاقات الثنائية بشكل كبير بسبب النشاط الكبير لشركة فاجنر الروسية في البلاد. ونددت باريس آنذاك بالالتزامات السياسية التي لم تفي بها بانجي، وحملة التضليل التي تم شنها ضد فرنسا.

لكن منذ عدة أشهر، سعت بانجي إلى إصلاح العلاقات مع باريس. والتقى الرئيس فوستان آرشانج تواديرا بالرئيس ماكرون عدة مرات، وفي أبريل، تم التوقيع على خارطة طريق من أجل "شراكة بناءة".

وكانت المساعدات المالية الفرنسية المباشرة ل جمهورية أفريقيا الوسطى قبل توقفها قد بلغت 10 ملايين يورو. وتأمل سلطات أفريقيا الوسطى أن يتم صرف الدفعة الأولى في أكتوبر المقبل.

أضف تعليق