شيخ الأزهر يهدي "حافز التفوق القرآني" لأوائل مسابقات حفظ القرآن من طلاب الثانوية

شيخ الأزهر يهدي "حافز التفوق القرآني" لأوائل مسابقات حفظ القرآن من طلاب الثانويةشيخ الأزهر

الدين والحياة14-7-2024 | 17:29

أقر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف حافزا قرآنيا ل طلاب الثانوية الأزهرية الذين تفوقوا في مسابقات حفظ القرآن الكريم، وذلك في مبادرة كريمة تعكس اهتمامًا عميقًا بتعزيز حفظ القرآن الكريم ونشره، وفي إطار حرص شيخ الأزهر على تكريم حفظة القرآن وتعزيز مكانته في قلوب المسلمين، كما يمثل ذلك نقلة نوعية في مجال التكريمات التي تمنح لحفظة كتاب الله في المسابقات المعتمدة محليا ودوليا.

ويهدف مشروع "حافز التفوق القرآني" إلى تشجيع طلاب الثانوية الأزهرية على حفظ القرآن الكريم وتجويده، بالإضافة إلى الارتقاء بمنظومة تحفيظ القرآن الكريم للطلاب، والمساهمة في نشر ثقافة حفظ القرآن الكريم في الطلاب.. كما يأتي هذا القرار استكمالًا للدعم الذي يقدم للطلاب المتفوقين في المجالات الرياضية؛ إيمانا من الأزهر بأهمية القرآن الكريم ودوره الأساسي في تربية الأجيال القادمة.

وقرر المجلس الأعلى للأزهر الموافقة على مقترح الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية بمنح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للمصريين والوافدين على حد سواء في مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم أو أية مسابقة دولية معترف بها في مصر، درجات تضاف إلى المجموع الكلي طبقًا لمستويات التفوق في المراكز الأربعة الأول في المستوى الأول من حفظ القرآن الكريم، في هذه المسابقات، على أن يكون الحافز صالحًا حال حصوله عليه في المرحلة الثانوية بداية من العام الذي أُقيمت فيه المسابقة.

وأوضح المجلس أن المنح سيكون في نهاية مرحلة الشهادة الثانوية الأزهرية، على أن تتم إضافة درجات الحافز القرآني بمعرفة مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر مع الالتزام بألا يترتبَ على منح الطالب درجات حافز التفوق القرآني بأي حالٍ من الأحوال، وأن يصبح مجموع الدرجات الحاصل عليها أكبر من النهاية العظمي للمجموع الكلي لدرجات الشهادة الحاصل عليها.

وتأتي ضوابط منح حافز "التفوق القرآني" لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للمتفوقين في المستوى الأول لحفظ القرآن الكريم وتجويده طبقًا للمسابقات المعتمدة كالتالي: مسابقة الأزهر الشريف السنوية للقرآن الكريم المركز الأول 24، المركز الثاني 20، المركز الثالث 16، المركز الرابع 12، مسابقة وزارة الأوقاف الدولية، المركز الأول 18، المركز الثاني 14، المركز الثالث 10، المركز الرابع 6.
أما المسابقات الدولية الأخرى المعتمدة فتكون كالتالي:، المركز الأول 12، المركز الثاني 8، المركز الثالث 6، المركز الرابع 4، علمًا بأنه إذا حصل الطالب على أكثر من مركز من المراكز الأربعة الأول في أكثر من مسابقة منصوص عليها تضاف له الدرجة الأعلى فقط من بين درجات هذه المسابقات.

كما قرر فضيلة الإمام الأكبر إعفاء الطلاب الحاصلين على المراكز العشرة الأولى (في المستوى الأول) من مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم من المصروفات الدراسية ابتداءً من سنة حصولهم عليها حتى إتمام الشهادة الثانوية الأزهرية.

ويشترط في الطلاب الحاصلين على درجات الحافز أو الإعفاء من المصروفات أن يكون الطالب مقيدًا ومنتظمًا بأحد المعاهد الأزهرية التابعة لقطاع المعاهد الأزهرية، وألا يكون قد صدر ضده عقوبة تأديبية، وألا يكون الطالب راسبًا أو تم فصله بسبب الغياب أو سوء السلوك، وأن تكون نتائجهم نهائية ومعتمدة من إدارة تلك المسابقة.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2