توصيات لمواجهة هجمات محتملة لبرمجيات تجسس في 98 دولة

توصيات لمواجهة هجمات محتملة لبرمجيات تجسس في 98 دولةصورة أرشيفية

حذرت شركة آبل Apple بعض مستخدميها في جميع أنحاء العالم من هجمات محتملة ل برمجيات تجسس قابلة للاستئجار، في 98 دولة.

وتعليقا على التحذير، قال بوريس لارين، الباحث الأمني الرئيسي في فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) في كاسبرسكي، إنه من المهم فهم أن هذه الهجمات السيبرانية غالباً ما تكون موجهة بشدة، حيث تستهدف أفراداً محددين، قبل أن يوضح أن مثل هذه الهجمات، تتطلب موارد كبيرة وخبرة فنية متقدمة.
وإذا اشتبه المستخدمون في أنهم محل اهتمام المهاجمين، يوصي خبراء كاسبرسكي بإعادة تشغيل أجهزتهم يومياً، إذ يساعد ذلك في تنظيفها، مما يجبر المهاجمين على إعادة تنفيذ الهجوم بشكل متكرر، وبالتالي زيادة فرص اكتشافهم بمرور الوقت.
وأثبت وضع التأمين Lockdown الذي طرحته آبل Apple حديثاً فاعليته في منع الإصابة بالبرمجيات الخبيثة لنظام التشغيل iOS، كما يؤدي تعطيل ميزات تطبيقات مثل iMessage وFaceTime لتقليل خطر الوقوع ضحية للثغرات التي لا تحتاج النقر.
ومن المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه وعلى الرغم من تمتع هواتف آيفون بميزات أمان قوية، إلا أنها ليست منيعة بالكامل ضد الهجمات، حيث تعمل مصادر التهديد الخبيثة على تحسين أساليبها باستمرار، وعلاوة على ذلك، تحد الطبيعة المغلقة لنظام التشغيل iOS من المساهمات المقدمة من مجتمع الأمن السيبراني الأوسع، مما يصعّب تطوير حلول أمنية واسعة النطاق تكمل وسائل الحماية المدمجة من آبل.
وأخيراً، وبحسب "كاسبرسكي"، فمن من الضروري التحقق بانتظام من النسخ الاحتياطية وملفات سجل تشخيص النظام، إذ ثبت من خلال هجمات Pegasus وOperation Triangulationالتي تم الإبلاغ عنها سابقاً، أن الإصابة تترك آثاراً في سجل النظام Shutdown.log المخزن بملفات سجل تشخيص نظام التشغيل iOS.
وفي وقت سابق من هذا العام، قدمت كاسبرسكي، طريقة بسيطة لاكتشاف مؤشرات الإصابة ببرمجيات التجسس المتطورة لنظام التشغيل iOS مثل Pegasus، وReign، وPredator من خلال تحليل سجل النظام Shutdown.log، وهو عبارة عن أداة جنائية غير مستكشفة من قبل.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2