هيئة قصور الثقافة تصدر كتاب "جماليات السرد بين النص والتشكيل" لـ علي سعيد

هيئة قصور الثقافة تصدر كتاب "جماليات السرد بين النص والتشكيل" لـ علي سعيدكتاب جماليات السرد بين النص والتشكيل

ثقافة وفنون17-7-2024 | 15:00

أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، كتاب "جماليات السرد بين النص والتشكيل" للفنان التشكيلي الدكتور علي سعيد، وذلك ضمن إصدارات سلسلة "آفاق الفن التشكيلي".

ويضم الكتاب ثلاثة أبواب: الأول: مدخل تاريخي في عَلاقة النص بالصورة، الثاني: السرد في فنون الشرق والغرب، الثالث: ثقافة الصورة في العصر الحديث.

ويتناول الكتاب جماليات السرد بين فنون اللغة والفنون التشكيلية "التصوير خاصة"، ويضع أمام وعينا فكرة التلاقي المثمر بين الفنون التي تعد من أهم الظواهر التي ميزت الفكر الحديث والمعاصر، فالتقارب الكبير بين شتى الفنون - ليس فقط في الرؤى التي تُفصح عنها ولكن في أساليبها وطرق إثارتها لذهن الإنسان وعاطفته - كان وما زال موضعًا للتأمل ومحاولة تحقيق المزيد من الفهم لدراسة الجسور والأنماط المشتركة في تشكيل الفنون على اختلافها.

وعلي سعيد حجازي مواليد رشيد عام 1979، تخرج في قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية في عام 2002، حصل على الماجستير في عام 2012، والدكتوراة في عام 2021، من الكلية نفسها، عضو بنقابة الفنانين التشكيليين، عضو بأتيلييه الإسكندرية جماعة الفنانين والكتاب، عضو باللجنة المصرية للمجلس الدولي للمتاحف ICOM، عضو بالمجلس الدولي للمتاحف ومجموعات الفن المعاصر CIMAM.

عمل "سعيد" منذ تخرجه بقطاع الفنون التشكيلية، كأمين متحف بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية عام 2003، ثم مديرًا لمركز الفنون المعاصرة في المركز نفسه عام 2013، ثم مديرًا لمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 2014، ومشرفًا عامًا على مجمع الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 2015، ومشرفًا عامًا على متاحف الفنون بالإسكندرية عام2021، ثم مديرًا عامًا لمراكز الفنون عام 2023، يشارك في الحركة الفنية المصرية منذ عام 2002 وحتى الآن، وله العديد من المشاركات الجماعية المحلية والدولية.

وسلسلة آفاق الفن التشكيلي، إحدى إصدارات سلاسل الإدارة العامة للنشر، برئاسة الحسيني عمران، تصدر برئاسة تحرير د. أمل نصر، مدير التحرير د. إنجي عبد المنعم، والغلاف تصميم سمر أرز.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2