العلاقات المصرية الصينية في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

العلاقات المصرية الصينية في معرض مكتبة الإسكندرية للكتابجانب من اللقاء

ثقافة وفنون17-7-2024 | 19:43

في إطار الندوات الثقافية لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي الكتاب، أقيمت اليوم ندوة بعنوان " العلاقات المصرية الصينية في العصر الإسلامي"، تحدث فيها القنصل يانج يي؛ قنصل عام الصين بالإسكندرية، والأستاذة الدكتورة سحر سالم استاذة التاريخ الاسلامى بجامعة الاسكندرية ، وقدمها الدكتور محمد الجمل؛ المشرف على مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية.

قال القنصل العام يانج يي إن مصر و الصين دولتان تتمتعان بحضارة قديمة وقد تعايشتا في وئام وتكامل على مر التاريخ الطويل، وقد تعمقت وتطورت الصداقة بين الشعبين بدون انقطاع.

ولفت إلى أن كتب التاريخ الصينية سجلت مدينة الإسكندرية وتاريخ التبادلات الودية بين مصر والصين. وأكد أن الكتاب الذي تقدمه لنا اليوم الدكتورة سحر سالم يتيح لنا فهم التبادلات الثقافية والتاريخية بين مصر و الصين التي بدأتها الأسرة الطولونية المصرية، ويساعد القراء على فهم التبادلات بين مصر و الصين خلال العصر الإسلامي.

وحول العلاقات المصرية الصينية في الوقت الحاضر، قال القنصل العام يانج يي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بزيارة ناجحة إلى دولة الصين وحضر حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، وقد أعلن رئيسا الدولتين أن هذا العام هو عام الشراكة المصرية الصينية. وأكد استمرار جهود مصر و الصين في تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون في مختلف المجالات، وفي التعاون في بناء "الحزام والطريق" وتقديم مساهمات جديدة للحضارة الإنسانية.

من جانبها، تحدثت الدكتورة سحر سالم عن العلاقات المصرية الصينية في ضوء كتابها المشترك مع القنصل العام يانج يي بعنوان "أضواء على النقاط التاريخية والحضارية بين مصر و الصين في العصر الإسلامي". ولفتت إلى أن الكتاب يعالج أهم المحطات في تاريخ العلاقات بين مصر والصين، وهي علاقة فريدة جدًا قائمة على التعاون والتراحم الإنساني والصداقة والمودة.

ولفتت الدكتورة سحر سالم إلى أن الكتاب يقدم محطات العلاقات المصرية الصينية بداية من العصر الطولوني، ثم العصرين الفاطمي والأيوبي، ثم العصر المملوكي. وتحدثت عن التبادل الحضاري بين مصر و الصين في كل مرحلة، ووجود أدلة أثرية وفنية ترمز إلى عمق العلاقات المصرية الصينية، إلى جانب التبادل التجاري بين الجانبين.

وأكدت أن القسم الثاني من الكتاب يؤكد أن علاقة التأثير لم تكن من جانب واحد، فقد كان تأثير حضاري وتبادل بين الجانبين، لافتة إلى أنها اعتمدت على عدد من المصادر التاريخية ومن بينها كتابات ابن بطوطة التي تدلل على الحضور التجاري والثقافي المصري في الصين.

وقالت إن التجارة بأنواعها عبر طريق الحرير كانت من أهم عوامل تحقيق التواصل بين مصر و الصين مما أدى إلى التكامل والاندماج وأحدث نوعًا من الوحدة الوجدانية بين مصر والصين.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتى 40.
وللتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول على الرابط التالي:
https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2