"الإذاعة المصرية تاريخ وحكايات".. ندوة على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

"الإذاعة المصرية تاريخ وحكايات".. ندوة على هامش معرض مكتبة الإسكندرية للكتابجانب من الندوة

ثقافة وفنون19-7-2024 | 22:06

نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان " الإذاعة المصرية : تاريخ وحكايات"، ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، في دورته التاسعة عشرة، تحدث فيها كل من الإذاعية إيناس جوهر، والإذاعية الدكتورة هاجر سعد الدين ، وقدمتها سها سعيد.

وأكدت إيناس جوهر، أن البيئة لها تأثير مباشر في تنشئة الإنسان، وكونها نشأت في منطقة مصر الجديدة كان هناك سمة عامة لفتياتها وهي البساطة والشياكة والثقافة والاهتمام بالرياضة، وفي الصغر كانت تقوم بتقليد أمال فهمي وتحاور الفنانين، وهي من حببتها في الإذاعة والمذيع الكبير بابا شارو.

وأشارت جوهر إلى أن أداءها كانت مختلفًا في بدايتها، وأن ما يميز المذيع أن يكون نفسه ولا يقلد شخصا أخر أو يقتبس أفكار برامج أخرى، كما لابد أن يكون مثقفا وبسيطا.

وقالت إنه كان لها شرف المشاركة في إذاعة بيانات حرب أكتوبر، وكانت أجواء لا تنسى من السعادة والانتصار.

وعن أفضل الشخصيات التي حاورتهم.. قالت إيناس جوهر، "عبدالرحمن الأبنودي وصلاح جاهين وعمار الشريعي ووجدي الحكيم، وكانت تتمنى محاورة الموسيقار محمد عبدالوهاب"، موضحة أن صداقتها مع عبدالحليم حافظ بدأت بخلاف بسبب حذف جملة من أغنية له، أما رشدي أباظة فتجمعهما علاقة عائلية.

بدورها.. قالت الدكتورة هاجر سعد دين، إن دراستها الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف أثرت على طريقة عملها في الإذاعة وعند توليها رئاسة الشبكة، وخاصة تأثرها بسيرة عمر بن الخطاب، وإنها في بداية التحاقها بإذاعة البرنامج العام طلبت الالتحاق بالبرامج الدينية.

وأوضحت أن أول برنامج قدمته "الدنيا والدين" وكان بمناسبة شهر رمضان، ولكن عند تحقيقه نسبة استماع عالية أصبح يذاع طوال العام واستمر لما يزيد على 40 عاما، وعندما انتقلت إلى إذاعة القرآن الكريم عام 1995 انتقل البرنامج معها.

وأضافت أنها كانت تتلقى العديد من الجوابات بها أسئلة كثيرة تخص المرأة، وهو ما دفعها لطرح فكرة برنامج "فقه المرأة" حتى لا يلجأن إلى أنصاف المتخصصين والعلماء، وكان أول برنامج تقدمه في إذاعة القرآن الكريم.

وأشارت إلى أنه خلال فترة توليها رئاسة الشبكة استحدثت مكتبة وقسم مراجعة حتى يتم التأكد من المعلومات التي تذكر في البرامج، ولأول مرة يتم نقل ليلة الإسراء والمعراج من المسجد الأقصى، وحرصت على نقل صلاة العشاء والتراويح من المسجد الحرام والمسجد النبوي والعديد من المساجد في دول عربية وإسلامية.

وأكدت أنها كانت تتمنى محاورة الشيخ محمد متولي الشعراوي، حيث لم تنجح رغم ترتيب اللقاء؛ بسبب انشغاله وقت توليه وزارة الأوقاف.

جدير بالذكر، أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتى 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، إطلاق جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة تحت شعار (عش ألف عام مع القراءة)، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتى 40.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2