جامعة قناة السويس تتقدم 86 مركزًا في تصنيف ويبومتركس "الإصدار العام" للجامعات يوليو 2024

جامعة قناة السويس تتقدم 86 مركزًا في تصنيف ويبومتركس "الإصدار العام" للجامعات يوليو 2024جامعة قناة السويس

محافظات20-7-2024 | 15:25

أعلن مختبر سايبرمتريكس الإسباني "الإصدار العام" لتصنيف ويبمتركس نسخة يوليو لهذا العام ـ والذي يشمل 32,000 جامعة عالمية من 200 دولة ـ تحقيق جامعة قناة السويس تقدمًا ملحوظًا بحصولها على الترتيب 1663 عالميًا مقارنة بالترتيب 1749 لعام 2023 في إصدار يوليو.

كما احتلت الجامعة المرتبة 17 على مستوى جامعات شمال أفريقيا من بين 702 جامعة أفريقية، والمرتبة 52 عربيًا من بين 1366 جامعة عربية، والمرتبة 15 محليًا من بين 81 جامعة مصرية.

هذا وعلق الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس على نتائج التصنيف قائلا:
"نحن فخورون بالتقدم الذي حققته الجامعة في تصنيف ويبومتركس، والذي يعكس الجهود المشتركة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية في مجال البحث العلمي والنشر الدولي."

لافتاً إلى أن نتائج التصنيف مؤكد على كفاءة وتميز باحثي جامعة قناة السويس في النشر الدولي المرموق، وتمثيلهم بين الأعلى استشهادًا على مستوى العالم.

مشيراً إلى أن هذا الإنجاز جاء نتيجة لجهود الجامعة في وضع السياسات الداعمة لباحثيها والمعززة لجهودهم في البحث العلمي والنشر الدولي.

فيما علق الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث موضحاً أن
نتائج هذا التصنيف تؤكد التزامنا بتوفير البيئة الداعمة للباحثين وتشجيعهم على تحقيق التميز البحثي والنشر في المجلات الدولية الرصينة.

وتابع "محمد سعد" أن تصنيف ويبمتركس للجامعات العالمية يُعد أحد أكبر التصنيفات الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي عالميًا، حيث يقيم أداء الجامعات من حيث أداء الصفحات الخاصة للجامعات ومعدلات النشر المفتوح وتميز الباحثين.

حيث حققت جامعة قناة السويس تميزًا ملحوظًا في مؤشر التميز البحثي لباحثيها، وجاءت في المرتبة 970 عالميًا والمرتبة 14 مصريًا، متقدمة 35 مركزًا عن الإصدار الأخير.

كما حققت المرتبة 1316 عالميًا والمرتبة 15 مصريًا في مؤشر النشر المفتوح والشفافية، متقدمة 24 مركزًا عن الإصدار الأخير. واحتلت الجامعة المرتبة 6720 عالميًا والمرتبة 17 مصريًا في مؤشر تأثير شبكات الجامعة.

فيما ألمح الدكتور سامح سعد، مدير مكتب التعاون الدولي أن تعاون الجامعة على المستوى الدولي وجهودها المشتركة مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية قد ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذا التقدم الملحوظ.

وأردف أن التصنيف الإسباني يصدر إصدارين كل ستة أشهر (يناير/يوليو) من كل عام.

ويعد مصدرًا مستقلًا وموضوعيًا ومجانيًا ومفتوحًا لتوفير معلومات موثوقة ومتعددة الأبعاد ومحدثة ومفيدة حول أداء الجامعات من جميع أنحاء العالم، بهدف تشجيع الوصول المفتوح إلى المعرفة التي تنتجها الجامعات.

كما أكدت الدكتورة إلهام الخواص، مدير وحدة التصنيف بمكتب التعاون الدولي أن دعم الجامعة وقطاع الدراسات العليا يشجع على مواصلة العمل على تحسين تصنيف الجامعة من خلال تعزيز التعاون الدولي ودعم الباحثين في النشر الدولي."

موضحه أن تصنيف ويبمتركس يضم ثلاث مؤشرات لتقييم الجامعات هى :

•• مؤشر التأثير:
الذي يقيم محتوى صفحة الجامعة وعدد الشبكات الخارجية أو الفرعية المرتبطة بها وعدد الزوار والمستفيدين منها عبر مصدر Ahrefs Majestic، ويشكل 50% من إجمالي الدرجات.

•• مؤشر الشفافية (أو الانفتاح):

ويقيم كبار الباحثين والاستشهادات الخاصة بهم من جوجل سكولار، ويشمل أفضل 310 باحثًا للجامعة مع استثناء الأعلى 20 لمزيد من المصداقية، ويشكل 10% من إجمالي الدرجات.

•• مؤشر التميز البحثي:

الذي يقيم أعلى الأبحاث استشهادًا (الأعلى 10%) في 27 تخصصًا في قاعدة البيانات سيماغو (Scimago) خلال آخر خمس سنوات، ويشكل 40% من إجمالي الدرجات.

أضف تعليق

عالم مجنون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2