سمير مرقص والبحث عن الشخصية المصرية

سمير مرقص والبحث عن الشخصية المصريةسمير مرقص

أسعدني جدًّا صدور هذه الطبعة الجديدة من كتاب «المواطنة والهوية جدل النضال والإبداع في مصر » (صدر عن دار العين للنشر والتوزيع 2024) للمفكر الكبير والمحلل السياسي القدير سمير مرقص لأسبابٍ عديدة.

منها قيمة سمير مرقص الإنسانية والفكرية والثقافية والوطنية التي لا يختلف عليها اثنان، ومنها قيمة الكتاب نفسه الذي يقدم رؤية «بانورامية» هائلة لفضاء الواقع الثقافي المصري ، وأبرز إشكالاته وقضاياه في العقود الأخيرة، فضلًا علي تسليطه الضوء علي موضوع الموضوعات ومسألة المسائل «الهوية المصرية» أحد الموضوعات الرئيسية التي تشغل المثقفين الآن، ويتم إعادة التأسيس المعرفي والثقافي لهذا المفهوم في واقعنا المعاصر.

بانوراما ممتعة تتنقل بتمكن ورشاقة وسلاسة بين «المفاهيم» و «المصطلحات» التي تدور في فلك المواطنة، ونظرياتها المعاصرة، و البحث عن الهوية ، ومراجعات تاريخية وحضارية ممتازة تطرح أسئلتها التي تحمل همومنا الراهنة وتجليات ذلك كله في ظواهر الإبداع والثقافة المصرية.. شخصيات وكتب فكرية وأعمال روائية ومسلسلات درامية ولوحات فنية ستشكل فسيفساء رائعة لا يربط بينها إلا ما تقدمه من رؤي وأفكار عن المواطنة باعتبارها القاعدة الأساسية لأي تعايش سلمي وحقيقي بين أفراد تظلهم سماء أرض واحدة لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات دون أي تمييز.

لا يسرف الكتاب في تأصيله النظري المهم بتتبعه أبرز التعريفات والمفاهيم التي تحدد الإطار المعرفي لتناول الظواهر التي سيتعرض لها لاحقًا؛ ثم استعراض بانورامي مذهل لمشروعات فكرية وطنية رائدة؛ وشخصيات أخري صنفها بين ما أطلق عليه «بناة المواطنة» و «سلسال الإبداع»، ثم سياحات معرفية وتحليلية زاخرة غاية في القيمة والمتعة معًا.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2