"التميمي" يطلع وفدًا من "الخارجية السعودية" على نشأة الجامعة العربية وآليات عملها

"التميمي" يطلع وفدًا من "الخارجية السعودية" على نشأة الجامعة العربية وآليات عملهاالتميمي ووفد الخارجية السعودية

عرب وعالم22-7-2024 | 15:03

أكد الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بـ جامعة الدول العربية، أن تحقيق طموحات الدول العربية في زيادة التعاون والتنسيق فيما بينها وفي كافة المجالات، والتجاوب مع نداءات وتطلعات شعوبها، ووعيه بأهمية الاستقلال، والوحدة، والحفاظ على اللغة، كان الهدف الحقيقي من تأسيس جامعة الدول العربية، كأول منظمة تنشأ في تاريخ العرب الحديث والمعاصر؛ والتي تُعّد من أقدم المنظمات الإقليمية في العالم.

موضحاً أن، ميثاق الجامعة، هو الوثيقة المؤسسة لها ودستورها؛ والذي يحدد أهدافها ومجالات عملها، واختصاصات أجهزتها الرئيسة، ونظم صناعة القرار فيها، والمبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول الأعضاء، وقواعد العضوية والانسحاب منها.

مشيراً إلى، آليات انعقاد، وعمل مجلس جامعة الدول العربية، ومهامه والتصويت على المستويات الثلاث (مندوبين- وزاري- قمة).

جاء ذلك، خلال محاضرة بعنوان:"جامعة الدول العربية: نشأتها- أهدافها- أجهزتها- محاكاة لمجلس جامعة الدول العربية"، أمام وفد لموظفي وزارة الخارجية السعودية؛ والذي يقوم بزيارة إلى الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية بالقاهرة (إدارة التدريب وتطوير أساليب العمل)، من أجل التعرف واكتساب الخبرات؛ وذلك خلال الفترة من للفترة من 21-24/7/2024.

وقد استعرض الدكتور "التميمي"، خلال محاضرته محورين رئيسيين؛ تناول في المحور الأول: مراحل نشأة الجامعة، وأهدافها، وأجهزتها. وأما المحور الثاني: كان جانب عملياً، خاص بمحاكاة مجلس جامعة الدول العربية، وقد أكد على أن جامعة الدول العربية، تُعّد من المنظمات الإقليمية الأقدم في العالم؛ حيث تأسست قبل تسعة وسبعون عاماً، أي بتاريخ 22 مارس 1945، لتحقيق طموحات الدول العربية في زيادة التعاون، والتنسيق فيما بينها، وفي كافة المجالات.

وقد جاء هذا، الإطار المؤسسي تجاوبا مع نداءات، وتطلعات الشعوب العربية، ووعياً منه بأهمية استقلال الدول العربية، والعمل على وحدتها، والحفاظ على هويتها. مشيراً إلى أن فهم نشأة الجامعة، أهدافها، وأجهزتها يمكن أن يعزز الوعي بأهمية التعاون العربي بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتطوير استراتيجيات مشتركة فيما بينها، وتطوير رؤى أفضل لتعزيز دور الجامعة في المستقبل وتحقيق التعاون العربي المستدام.

كما استعرض الدكتور التميمي، مراحل تأسيس جامعة الدول العربية مشيراً إلى أن الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية، وهي: (سوريا، الأردن، العراق، السعودية، لبنان، مصر، اليمن)، والتي صادقت على ميثاق الجامعة؛ وقد دخل حيز النفاذ ابتداءً من تاريخ 11 مايو 1945، لتصبح جامعة الدول العربية، أول منظمة عربية تنشأ في تاريخ العرب الحديث والمعاصر.

لافتاً إلى، أن ميثاق الجامعة العربية، هو الوثيقة المؤسسة للجامعة ودستورها؛ والذي يحدد أهدافها ومجالات عملها، واختصاصات أجهزتها الرئيسة، وآليات ونظم صناعة القرار فيها، والمبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول الأعضاء، وقواعد العضوية والانسحاب منها.

وكذلك استعرض الدكتور " التميمي"، عمل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية، وهي كلًا من: مجلس جامعة الدول العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والمجالس الوزارية المتخصصة، وجهاز الأمانة العامة، والمنظمات العربية المتخصصة، والبرلمان العربي.

وكان المحور الثاني من المحاضرة؛ التي تحدث فيها الدكتور "التميمي"، عن محاكاة لعمل مجلس جامعة الدول العربية، من خلال بيان آلية الانعقاد، وآليات عمل المجلس ومهامه، والتصويت على المستويات الثلاث (مندوبين - وزاري - قمة)، وقد كان الهدف من المحاكاة؛ النهوض بمشاركة أكثر عدد ممكن من المتدربين، وتعلم آلية عمل مجلس جامعة الدول العربية، والتعرف على كيفية عقد وتنظيم الاجتماعات ودورات المجلس العادية والطارئة، وذلك من خلال استعمال تقنية المحاكاة لمناقشة موضوع ما، والتي تعتبر تمثيل للواقع، وتمرين يسهم في تنمية القدرات المتعلقة بالتفكير والتعبير والتفاعل في وضعية معينة، كما يكسب المتدربين منهجية عمل ومعارف جديدة في مجال تطبيقه.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2