"أغاني المهرجانات والراب في المجتمع المصري".. تجربة علمية في "مركز البحوث"

"أغاني المهرجانات والراب في المجتمع المصري".. تجربة علمية في "مركز البحوث"المركز القومي للبحوث الاجتماعية

مصر22-7-2024 | 23:14

تجربة علمية جماعية جديدة من المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، حيث قام بإجراء دراسة تحت عنوان " أغاني المهرجانات والراب في المجتمع المصري..النشأة والانتشار".

وهدفت الدراسة، التي قام بها المرصد الاجتماعي بـ المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، إلى محاولة تحديد السياقات المختلفة التي أثرت في نشأة أغاني المهرجانات والراب، والتعرف على أسباب انتشار هذه الأغاني في المجتمع المصري، ومحاولة رصد مظاهر انتشار أغاني المهرجانات من حيث (اللغة والأداء، السياق النغمي والحركي، موضوعات الأغاني، والملابس)، والتعرف على الآثار المختلفة التي تتركها أغاني المهرجانات والراب على المجتمع بصفة عامة، وتحديد الآثار التي تتركها أغاني المهرجانات على الشباب والأطفال بصفة خاصة، والوقوف على الحلول والآليات المطروحة لتقليل آثار أغاني المهرجانات على المجتمع.

وتبين من خلال النتائج، أن النسبة الأكبر اتجهت إلى سماع أغاني المهرجانات يليها الأغاني الشعبية ثم أغاني الراب واحتل التليفون المحمول الآلية الأولية التي يعبر من خلالها الأفراد إلى الاستماع إلى أغاني المهرجانات والراب، ولعب الإنترنت ووسائط دوراً في هذا السبيل، وخصوصًا النفاذ عبر الهاتف المحمول إلى الإنترنت.

قدم البحث بالتفصيل لخصائص مطربي المهرجانات والدوافع التي تدفع الشباب لها، ومدى تأثير ذلك على طبيعة الذوق العام وفن الموسيقي في مصر.

أضف تعليق