"ثورة يوليو في أحضان الأزهر".. وثائق تاريخية لكبار العلماء عن أحداث الثورة

"ثورة يوليو في أحضان الأزهر".. وثائق تاريخية لكبار العلماء عن أحداث الثورةمن كنوز الأزهر.. ثورة يوليو في أحضان الأزهر

ثقافة وفنون23-7-2024 | 12:45

في إطار عناية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بإبراز دور شيوخ الأزهر، وأعضاء هيئة كبار العلماء، وعطائهم الممتد، والتعريف بجهودهم في خدمة الوطن، وتبني قضاياه القوميَّة.

تطلق الأمانة العامَّة لهيئة كبار العلماء، بإشراف الأمين العام للهيئة الدكتور عباس شومان، الملف الرقمي الثاني بعنوان «من كنوز الأزهر.. ثورة يوليو في أحضان الأزهر» بأقلام كبار العلماء، وذلك في إطار مشاركة أمانة هيئة كبار العلماء في احتفالات جمهوريَّة مصر العربيَّة بـ ثورة 23 يوليو المجيدة.

ويتناول هذا الملف وثائق تاريخيَّة مهمَّة عن أحداث ثورة يوليو1952م، ومواقف علماء الأزهر منها، وزيارة الرئيس محمد نجيب للجامع الأزهر بناءً على طلب الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الجامع الأزهر، ومبايعته رئيسًا للبلاد، وما تلا ذلك من أحداث عايشها ا لشيخ عبدالرحمن تاج شيخ الجامع الأزهر، وأعضاء هيئة كبار العلماء.

وقد حفلت مجلة الأزهر بعدد كبير من المقالات والبحوث تأييدًا للثورة، وبيانًا لأهدافها، وتعريفًا بإنجازاتها، حيث كتب الشيخ عبد الرحمن تاج مقالًا بعنوان: «عيد ثورة 23 يوليو»، وكتب الشيخ محمد أحمد عرفة عضو هيئة كبار العلماء، مقالًا بعنوان: «عهدان»، ومقالًا آخر بعنوان: «بماذا نبدأ؟» وكتب الشيخ عبد اللطيف السبكي مقالًا بعنوان: «موقف الثورة من الأزهر»، إضافة إلى عدد من المقالات التي سطرتها أقلام كبار العلماء ب الأزهر الشريف.

جدير بالذكر، أنَّ هذا هو الملف الإلكتروني الرقمي الثاني الذي تطلقه أمانة الهيئة، حيث كان الملف الأول بعنوان «من كنوز الأزهر..الهجرة النبويَّة بأقلام كبار العلماء».

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2