سفير الصين: مصر تشهد نهضة جديدة نحو تحقيق حياة كريمة لشعبها

سفير الصين: مصر تشهد نهضة جديدة نحو تحقيق حياة كريمة لشعبهاسفير الصين

مصر24-7-2024 | 14:28

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج، أن مصر تشهد نهضة جديدة نحو تحقيق حياة كريمة للشعب المصري تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، معربا عن يقينه أن الحكومة المصرية الجديدة التي أدت اليمن الدستورية، أول يوليو، سوف تحقق المزيد من الإنجازات.

وقال السفير الصيني- في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأربعاء، إن العلاقات المصرية الصينية تعد حاليا في أفضل مراحلها في التاريخ، مشيرا إلى زيارة الرئيس السيسي للصين في مايو الماضي، وحضوره الاجتماع العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، وإجرائه مباحثات مثمرة مع الرئيس الصيني شي جين بينج.

وأضاف أنه تقرر تخصيص هذا العام عام الشراكة الاستراتيجية المصرية الصينية، مشيرا إلى أن مصر أول دولة في العالم تتبنى مفهوم بناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.

وعن القضية الفلسطينية.. أشاد السفير الصيني، بدور الوساطة المصرية في وقف القتال في قطاع غزة وتقديم المساعدات للفلسطينيين وتقديم الرعاية الصحية لهم، مشيرا إلى أن بكين استضافت من 21 إلى 23 يوليو اجتماع الفصائل الفلسطينية، والذي نتج عنه (إعلان بكين)، الذي أنهي الانقسام ودعم الوحدة بين الفصائل الفلسطينية.

وأوضح أن هذا الإعلان أكد أن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين، وشدد على ضرورة إقامة دولة فلسطين عاصمتها القدس وتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى التأكيد على أهمية تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة.

وأفاد بأن (إعلان بكين) أكد العمل على إعادة إعمار غزة في أسرع وقت ممكن، والعمل على تشكيل لجنة وطنية جديدة، ووضع جدول زمني لتنفيذ الإعلان، مضيفا أن وزير الخارجية الصيني وانج يي أعلن مبادرة من 3 محاور؛ وهي وقف إطلاق نار دائم وشامل في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لشعب غزة، والدفع نحو نيل فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وتنفيذ حل الدولتين.

وحول اجتماع الحزب الشيوعي الصيني.. قال السفير إن الجلسة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب ناقشت مؤخرا تقرير العمل، الذي قدمه أمين عام الحزب شي جين بينج، الذي أكد أهمية العمل لتعزيز تعميق الإصلاح على نحو شامل من خلال مواصلة تحسين وتطوير نظام الاشتراكية ذات الخصائص الصينية والدفع بعجلة تحديث نظام حوكمة الدولة.
وأوضح أنه من المقرر أن يتم في عام 2035 إنجاز بناء نظام اقتصاد سوق اشتراكي رفيع المستوى بشكل كامل، مؤكدا أن نظام اقتصاد السوق الاشتراكي رفيع المستوى هو ضمان مهم لتحقيق التحديث الصيني النمط.

وشدد علي ضرورة إظهار دور آلية السوق بشكل أفضل وخلق بيئة سوقية أكثر عدلا وحيوية وتحقيق تخصيص الموارد بكفاءة أفضل، وتحرير السوق بصورة مرنة.

وأشار إلى أهمية تعميق الإصلاح الشامل للتعليم والنظام الإداري للعلوم والتكنولوجيا ونظم وآليات تنمية الموهوبين؛ لأن التعليم والعلوم والتكنولوجيا تشكل سندا أساسيا واستراتيجيا للتحديث الصيني النمط.

وأكد أهمية توسيع الانفتاح المؤسسي، وإصلاح نظام التجارة الخارجية ونظام إدارة الاستثمار الأجنبي، وتحسين تخطيط الانفتاح الإقليمي، وإكمال آلية دفع البناء المشترك للحزام والطريق بجودة عالية، بما ينعكس إيجابا على العلاقات المصرية الصينية والصينية العربية والإفريقية.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2