"المركزي الصيني" يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية

"المركزي الصيني" يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسيةالبنك المركزي الصيني

اقتصاد24-7-2024 | 15:31

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الأربعاء، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 66.1 مليار يوان (حوالي 9.26 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 بالمائة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" وفقًا لبيان البنك المركزي أن وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقًا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

ومن عمليات إعادة الشراء العكسية إلى الغاز الطبيعي حيث ذكر تقرير صادر عن الهيئة الوطنية للطاقة أن من المتوقع أن يرتفع استهلاك الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6.5 إلى 7.7 في المائة على أساس سنوي في عام 2024 وسيصل إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي في البلاد إلى 425 مليار متر مكعب هذا العام.

وفي عام 2024، من المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج الصين من الغاز الطبيعي إلى 246 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 10 مليارات متر مكعب.

وتوقع التقرير أن تظل الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي كافية نسبيًا في النصف الثاني من العام الجاري، مع التحذير من تقلبات السوق الناجمة عن الصراعات الجيوسياسية والظروف الجوية القاسية ويلعب الغاز الطبيعي دورًا محوريًا في التحول الطاقي إذ تعمل الصين على تحسين نظام إنتاج الغاز الطبيعي

وتوريده وتخزينه ومبيعاته في البلاد، كجزء من الجهود المبذولة لضمان أمن الطاقة وتحقيق وعودها حول "ثنائي الكربون"، وهو بلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2060.

وفي العام الماضي، استهلكت الصين ما مجموعه 394.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بزيادة 7.6 في المائة على أساس سنوي، ويمثل الغاز الطبيعي 8.5 في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة الأولية في الصين، بزيادة قدرها 0.1 نقطة مئوية عن العام السابق

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2