الأمم المتحدة: قتلى الانهيارات الأرضية في إثيوبيا قد يصل إلى 500 شخص

الأمم المتحدة: قتلى الانهيارات الأرضية في إثيوبيا قد يصل إلى 500 شخصانهبار أرضي بعد هطول أمطار في اثيوبيا

عرب وعالم25-7-2024 | 19:47

أعلن مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية (أوتشا)، اليوم الخميس، أن عدد القتلى جراء الانهيارات الأرضية التي ضربت جنوب غرب إثيوبيا يومي الأحد والاثنين، ارتفع إلى 257 شخصًا وقد يصل إلى 500 شخص.

وحسب التحديث الذي نشرته المنظمة، تسببت الأمطار الغزيرة في منطقة جوفا الجبلية في حدوث انهيار أرضي مساء الأحد، أعقبه انهيار أرضي ثان صباح الاثنين مما أدى إلى محاصرة الأشخاص الذين كانوا ينقذون ضحايا الانهيار الأول.

وأضافت أن عدد القتلى بلغ 229 يوم الثلاثاء، وفقا للجنة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث في إثيوبيا.

ونوه مكتب تنسيق الشئون الإنسانية إلى أن ما لا يقل عن 125 شخصًا نزحوا وأصيب 12 آخرون، مضيفا أن أكثر من 15 ألف شخص متضرر يجب إجلاؤهم على الفور بسبب خطر حدوث المزيد من الانهيارات الأرضية.

وتعد جوفا منطقة نائية في ولاية جنوب إثيوبيا الإقليمية، وجاءت الكارثة بعد هطول أمطار موسمية غزيرة بين أبريل ومايو تسببت في فيضانات وألحقت أضرارًا بالبنية التحتية وشردت أكثر من 1000 شخص.

وبعث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بتعازيه في الكارثة، وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إنه "يشعر بحزن عميق".
وقال دوجاريك: " الأمم المتحدة وشركاؤها يعملون بشكل وثيق مع الحكومة لتقييم الوضع الإنساني لتحديد حجم الأضرار وتقييم الاحتياجات الإنسانية للسكان المتضررين، تقوم وكالات الأمم المتحدة بإرسال المواد الغذائية والتغذية والصحة وغيرها من الإمدادات الحيوية لمساعدة الأشخاص المتضررين من الانهيارات الأرضية."

ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة. وأظهرت الصور التي نشرتها سلطات جوفا على فيس بوك أشخاصًا يحفرون في الوحل بأيديهم العارية.

كما أن إثيوبيا معرضة بشدة للجفاف وال فيضانات والكوارث المناخية الأخرى، وأدى انهيار أرضي في عام 2016 إلى مقتل 41 شخصا بعد هطول أمطار غزيرة في وولايتا بجنوب إثيوبيا، وأدى هطول أمطار غزيرة على غير العادة في جنوب وشرق البلاد في نوفمبر الماضي إلى مقتل عشرات الأشخاص وتشريد مئات الآلاف. وفي عام 2017، لقي ما لا يقل عن 113 شخصًا حتفهم عندما انهار جبل من القمامة في مكب نفايات على مشارف أديس أبابا.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2