وزير الري: مجهودات كبيرة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات المائية لضمان وصول المياه للمنتفعين

وزير الري: مجهودات كبيرة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات المائية لضمان وصول المياه للمنتفعين الدكتور هاني سويلم

مصر26-7-2024 | 09:45

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ، أن أجهزة الوزارة بذلت مجهودات كبيرة قبل وأثناء فترة أقصى الاحتياجات المائية لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين وحسن إدارة توزيعها .

وأضاف أن الوزارة تحرص على توفير المناسيب الكافية للاحتياجات المائية، واستيفاء أي تصرفات إضافية حال وجود موجات من الحرارة العالية، مع تحقيق تصرفات ودرجات مناسيب ملائمة خلف القناطر الفاصلة بين إدارات الري على مستوى الجمهورية، بما يستوفي كافة الاحتياجات المائية المترتبة خلف هذه القناطر، كما يتم على مدار الساعة عمل الموازنات اللازمة ما بين تخفيض وزيادة مناسيب وتصرفات الترع والرياحات الرئيسية، طبقا لمعدلات السحب من المنتفعين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة موقف حالة الري بمختلف المحافظات، واستيفاء الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، ومراجعة موقف إيراد نهر النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتقدير كمية المياه الواصلة لبحيرة السد العالي.

وقال الدكتور سويلم إنه يتم المرور بشكل دوري من جانب مسئولي الري والصرف بمختلف المحافظات ومهندسي الإدارة المركزية لشئون المياه لمتابعة مناسيب وتصرفات المياه بمختلف المواقع، ومدى الالتزام بتطبيق المناوبات على الترع، بما يضمن توصيل المياه لكافة المنتفعين.

وأضاف أنه يتم بشكل دائم متابعة المناسيب أمام مآخذ محطات مياه الشرب على مستوى الجمهورية للاطمئنان على قدرة هذه المحطات على سحب الكميات المطلوبة من المياه لتلبية الطلب على مياه الشرب، خاصة في حال ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، وخاصة بالمدن الساحلية التي تشهد إقبالا كبيرا من المصطافين مثل مطروح والإسكندرية والسويس وبورسعيد.

ووجه الوزير باستمرار التنسيق بين الساده رؤساء المصالح والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالمحافظات المختلفة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للاطمئنان على حالة الري والصرف بكافة المواقع على مستوى الجمهورية.

أضف تعليق