بروكسل تدعم أوكرانيا بـ 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة

بروكسل تدعم أوكرانيا بـ 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدةأوكرانيا

عرب وعالم26-7-2024 | 15:33

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الجمعة أن التكتل خصص 5 ,1 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة لديه كمساعدات عسكرية لـ أوكرانيا .

وكتبت فون دير لاين عبر منصة "إكس": " الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا. واليوم نقوم بتحويل 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية المجمدة، للدفاع عن أوكرانيا وإعادة إعمارها".

ونهاية الشهر الماضي، قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه سيتم تحويل الدفعة الأولي من عائدات الأصول الروسية المجمدة ل أوكرانيا في غضون "الأسبوع المقبل".

وبعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ، قام الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع بتجميد ما يقرب من نصف احتياطيات النقد الأجنبي الروسي، والتي تبلغ حوالي 300 مليار يورو. ويوجد أكثر من 200 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي، معظمها في حسابات "يوروكلير" البلجيكية وهي واحدة من أكبر منصات التسوية والمقاصة في العالم.

ووصفت الخارجية الروسية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة، مشيرة إلي أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، بل يستهدف أيضا أصول الدولة الروسية.

وفي تعليق علي قرار الاتحاد الأوروبي منح كييف 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول المجمدة الروسية ، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم إن هذه الخطوة تستوجب اتخاذ إجراءات جوابية "مدروسة".

وأوضح قائلا: "لا داعي هنا لرد فعل سريع، لكن هناك داع بالطبع لاتخاذ إجراءات مدروسة ردا علي مثل هذه القرارات غير القانونية التي ينفذها الاتحاد الأوروبي ". وأضاف: "هذه الإجراءات ستتخذ لا محالة، لكن يجب أن تكون مدروسة ومتسقة تماما مع مصالحنا".

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2