المغرب و الأردن يوقعان على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفساد

المغرب و الأردن يوقعان على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الوقاية من الفسادجانب من توقع البروتوكول

عرب وعالم26-7-2024 | 22:25

وقعت الهيئة الوطنية المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، و هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية، بالرباط، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والتنسيق بين الهيئتين في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته.

وتهدف المذكرة التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيس الهيئة المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بشير الراشدي، ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية مهند حجازي، تمتين التعاون والتنسيق بين الهيئتين في مجالات الوقاية من الفساد ومكافحته، خاصة ما يتعلق بتطوير قدراتهما المؤسساتية، وإنجاز دراسات وبحوث علمية وأكاديمية حول موضوع الفساد وأسبابه والعوامل المشجعة على ممارسته.

كما تتضمن المذكرة بناء وتعزيز قدرات الموارد البشرية للهيئتين من خلال تبادل الزيارات وتنظيم برامج تدريبية متخصصة، وتقاسم المعلومات والبيانات والإحصائيات، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى والمناهج المعتمدة التي أثبتت فعاليتها في المجالين التشريعي والعملي، سيما فيما يتعلق بإعداد وتنفيذ وتقييم سياسات واستراتيجيات مكافحة الفساد.

وأعرب رئيسا الهيئتين، خلال مباحثاتهما على هامش التوقيع على المذكرة، عن قناعتهما الراسخة بأن التعاون الدولي والعمل المشترك في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، يسهمان بشكل كبير في الحد من انتشار ظاهرة الفساد سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.

وكان الوفد الأردني قد عقد أيضا، خلال زيارته للمغرب، اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين برئاسة النيابة العامة، والمجلس الأعلى للحسابات، مكنت من تدارس سبل تعزيز تمتع الأفراد والجماعات بحقوقهم وحرياتهم الأساسية وتجسيد مبادئ الديمقراطية ودولة الحق والقانون.

أضف تعليق