في سابقة تاريخية.. مانديسا مايا أول امرأة تترأس المحكمة العليا بـ جنوب إفريقيا

في سابقة تاريخية.. مانديسا مايا أول امرأة تترأس المحكمة العليا بـ جنوب إفريقيامانديسا مايا

عرب وعالم27-7-2024 | 15:38

في خطوة تاريخية هي الأولى من نوعها، أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، تعيين مانديسا مايا كرئيسة لـ المحكمة العليا بالبلاد، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب القضائي الرفيع الذي شغله الرجال منذ عام 1910 عندما تم تأسيسه، كما أن الرئيسة الحالية للقضاء كانت أول امرأة تشغل عدة مناصب هامة في نفس الوقت داخل السلطة القضائية بـ جنوب إفريقيا.

ويأتي هذا القرار عقب مفاوضات مع لجنة الخدمة القضائية، التي رشحت مانديسا للوظيفة بسبب أهميتها التاريخية حيث عملت كقاضية لأكثر من عقدين، وفقًا لما جاء في قرار الرئيس "رامافوزا".

ولاتزال مانديسا تعمل حاليًا كنائبة رئيسة القضاة، لكنها ستتولى منصبها الجديد بحلول الأول من سبتمبر، خلفًا لـ"رايموند زوندو"، الذي ستنتهي فترة ولايته في اليوم السابق.

ولدت مانديسا مايا في 20 مارس 1964، وهي شخصية سياسية وقضائية بارزة في جنوب إفريقيا حققت إنجازات هامة خلال مسيرتها المهنية.

وبدأت القاضية "مانديسا" مسيرتها الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث درست قانون العمل، وتسوية المنازعات البديلة، والقانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة ديوك بولاية كارولاينا الشمالية، بمنحة مؤسسة فولبرايت الأمريكية، وبعد عودتها إلى جنوب إفريقيا شغلت منصب مستشارة قانونية مساعدة للدولة في مثاثا من عام 1991 إلى 1993، وخلال هذه الفترة عملت أيضًا كمحاضرة قانون بدوام جزئي في جامعة ترانسكي بجنوب إفريقيا.

وتدرجت "مانديسا" في المناصب القضائية حتى أصبحت قاضية في المحكمة العليا، ثم نائبة رئيسة محكمة الاستئناف العليا، وبعد ذلك رئيسة محكمة الاستئناف العليا في عام 2024، قامت بتحقيق إنجاز تاريخي آخر بتعيينها أول رئيسة قضاة في جنوب إفريقيا، مما جعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب في البلاد.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2