عمرها أكثر من 600 عام.. مكتبة الأزهر تحتوي على نسخة أصلية من مخطوط حياة الحيوان الكبرى

عمرها أكثر من 600 عام.. مكتبة الأزهر تحتوي على نسخة أصلية من مخطوط حياة الحيوان الكبرىمخطوط حياة الحيوان الكبرى

ثقافة وفنون27-7-2024 | 21:17

يقدم ركن متحف جناح الأزهر بـ معرض الإسكندرية الدولي للكتاب مخطوط" حياة الحيوان الكبرى"، تأليف العالم الأزهري الدميري: كمال الدين أبو البقاء محمد بن موسى بن عيسى بن علي المصري الشافعي، المنسوخ في عام 829 هجريًا.

وتمتاز موسوعة حياة الحيوان الكبرى أن المؤلف عمل فيها على تصويب الأخطاء والبُعد عن الخرافات والشائعات حول الحيوان في عصره، مما جعله مرجعًا علميًا مهمًا عن عالم الحيوان.

وكانت أهم المراجع التي نهل منها الدميري ووضعها في كتابه مكتبة الجامع الأزهر لما تضمه من كتب وترجمات في كل التخصصات العلمية، فقد تعلم على يد أكابر العلماء بالجامع الأزهر، وقد مكّنه نبوغه وتميزه من اجتياز فترة دراسته بنجاح ليصبح أستاذًا في الجامع الأزهر.

وقدم "الدميري" في موسوعته حياة الحيوان الكبرى 1069 حيوانًا وطائرًا، حيث قدم عنهم كل ما يتعلق بهم في قالب ديني تاريخي، وقد كان التقرب من الحيوانات ومعايشتها الأساس الذي أقام عليه الدميري معرفته بالحيوانات.

وعمل "الدميري" على توضيح الصفات المميزة لكل كائن منها مما كان معروفًا في عهده، وموضحًا أيضًا أسماء تلك الكائنات خلال مراحل نموها، وكذلك أسماءها في مختلف البلدان، وأحكام الشريعة لتلك الحيوانات ومنتجاتها، وبعض الأحاديث النبوية التى ذكرت فيها، وقد جمع مادته من 560 كتابًا، و199 ديواناً شعريًا.

وجاء تسلسل كتاب حياة الحيوان حسب الحروف الأبجدية بداية من حرف الألف إلى نهاية الحروف الأبجدية، وقد كان المنهج العلمي الوصفي الذي انتهجها في كتابه قد جعله مرجعا علميا مهما من أساسيات علم الحيوان، وقد استفاد منه الغرب كثيرا.

وذكر الأستاذ محمود عبدالوهاب، مسؤول متحف المخطوطات بجناح الأزهر، أن مكتبة الأزهر تحتوي على نسخة أصلية من مخطوط حياة الحيوان الكبرى، وهذه النسخة جاوز عمرها أكثر من 600 عام، وهي بحالة جيدة، وتتيح مكتبة الأزهر الشريف الاطلاع على المخطوطات بشكل إلكتروني دون المساس بالمخطوطات الأصلية، وهذا بدوره يعمل على الحفاظ عليها.

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2