"صحة الشرقية": تشغيل 10 وحدات لإذابة الجلطة الدماغية لأول مرة بمستشفيات المحافظة

"صحة الشرقية": تشغيل 10 وحدات لإذابة الجلطة الدماغية لأول مرة بمستشفيات المحافظةالدكتور هاني جميعة

محافظات27-7-2024 | 21:57

وجه وكيل وزارة الصحة بـ الشرقية الدكتور هاني جميعة، بتشغيل وحدات لإذابة الجلطات الدماغية، وذلك للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بالمحافظة، على أن يتم تفعيل 5 وحدات خلال الأيام القليلة القادمة كمرحلة أولى، وذلك بمستشفيات "الزقازيق العام، بلبيس، فاقوس، السعديين وأبوكبير المركزية"، على أن يصلوا إلى 10 وحدات قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك -وفقًا لبيان مساء اليوم السبت- خلال لقاء وكيل الوزارة مع الدكتور مجدي عيداروس رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفيات جامعة الزقازيق، بحضور الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية.

وقال وكيل الوزارة، خلال اللقاء، إن ذلك يأتي في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، مشددًا على أهمية تدريب الكوادر الطبية من الأطباء وهيئة التمريض، على كيفية التعامل مع حالات الجلطات الدماغية.

وأكد "جميعة" أهمية هذه الوحدات في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تماماً منها بعد الحصول على العلاج؛ شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربع ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، مبينًا أن المصاب عليه التوجه للمستشفى فور ظهور الأعراض عليه من ملاحظة "الوجه، الذراع، التحدث" بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ليتم بعد ذلك إعطاؤه العلاج لإذابة الجلطة.

وأوضح أن منشط البلازمينوجين النسيجي يعد أحد أبرز هذه الأدوية؛ كونه يزيد احتمال التعافي الكامل من آثار الجلطة، لافتاً إلى أن المصابين يحصلون على العلاج مجاناً رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من 20 ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2