لافروف: تدمير "حماس" بالكامل مستحيل والتهدئة في غزة بعيدة المنال

لافروف: تدمير "حماس" بالكامل مستحيل والتهدئة في غزة بعيدة المناللافروف

عرب وعالم28-7-2024 | 11:46

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تدمير حركة حماس الفلسطينية بالكامل- وهو شرط رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لوقف إطلاق النار- هدف غير واقعي، قائلا إن التهدئة في غزة تبقى بعيدة المنال.

وأضاف لافروف- في تصريحات عقب زيارته لماليزيا، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم"، اليوم الأحد، أن بلاده ستواصل المساهمة في استعادة الوحدة الفلسطينية، مشيرا إلى أن بعض الدول تحاول إعداد مقترحات تسوية جديدة تنص على وقف تدريجي للعنف؛ نظرا لأن إسرائيل ترفض وقفا فوريا لإطلاق النار.

وفيما يخص العلاقات الروسية الماليزية.. قال سيرجي لافروف، إن البلدين ناقشا بناء نظام أمني أوراسي موحد على خلفية النموذج الغربي.

ولفت إلى أنه من المهم للغاية النظر في كيفية ضمان الأمن بطريقة تقلل من المخاطر، موضحا أن روسيا وماليزيا تريدان نموذجا أمنيا يقوم على المساواة، وعلى مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة.

وأشار إلى تجربة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهي التجربة التي انطلقت من مفهوم الأمن الأوروبي الأطلسي، قائلا إن الدول الغربية قامت بالترويج للنماذج الأوروبية الأطلسية مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وكذلك حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ لكي تتمكن من فرض سيطرتها على كل شيء هناك".
ورأى لافروف، أن الولايات المتحدة حققت هذا الهدف بالفعل- فقد وضعت الغرب بأكمله تحت قيادتها، مشددا على أن هذا النموذج لا يناسب روسيا تماما.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2