محافظ كفر الشيخ: نتعاون مع اليابان و"الفاو" لتحقيق التنمية المستدامة بالقطاع الزراعي

محافظ كفر الشيخ: نتعاون مع اليابان و"الفاو" لتحقيق التنمية المستدامة بالقطاع الزراعيمحافظ كفر الشيخ: نتعاون مع اليابان و الفاو لتحقيق التنمية المستدامة بالقطاع الزراعي

محافظات28-7-2024 | 15:51

أكد محافظ كفر الشيخ علاء عبد العاطي إن شراكتنا مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والعلاقات بين مصر و اليابان تمثل نموذجًا متميزًا للتعاون الدولي الذي نسعى من خلاله لتحقيق التنمية المستدامة ب القطاع الزراعي الذي يُعد العمود الفقري للتنمية .

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ وسفير اليابان في مصر أوكا هيروشي، اليوم الأحد، مشروع تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة، ومدارس المزارعين الحقلية، والحقل التجريبي والتعليمي، ومحصول الأرز صنف (سخا 180)، ويرافقهم المدير العام المساعد لمنظمة (فاو) والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا الدكتور عبدالحكيم الواعر .

وأوضح المحافظ الجهود المثمرة للجانب الياباني ومنظمة (الفاو) وشركاء التنمية بالتعاون مع وزارتي الموارد المائية والري والزراعة، في تحقيق الاستفادة من المياه وتطبيق آليات الري الحديث مثل: الري بالتنقيط بالطاقة الشمسية، فضلًا عن برامج التنمية الزراعية، ومكافحة الآفات .

وأشار إلى جهود الجانب الياباني والمنظمة بالإرشاد الزراعي من خلال تنفيذ 16 مدرسة حقلية لتوعية وزيادة دخل المزارعين في العديد من المحاصيل الزراعية، وخلق فرص اقتصادية للأسر الريفية من خلال تطبيق أنظمة وتقنيات الري الحديثة ونشر أدوات الإرشاد الرقمية والحصول على خدمات البذور المحسنة والتحكم في ملوحة التربة؛ بهدف تعزيز إنتاجية وحدة المياه في الزراعة.

وأضاف "نحن ندرك تمامًا أهمية الزراعة باعتبار كفر الشيخ محافظة زراعية من الطراز الأول في إنتاج الأرز، والقطن، والقمح وبنجر السكر) على المستوى القومي، ليس فقط كمصدر رئيسي للدخل والغذاء ولكن أيضًا كركيزة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

ولفت إلى أن تعزيز الإنتاجية الزراعية وتحسين تقنيات الزراعة وتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية تشكلان أولوية قصوى لنا، ونحن ملتزمون بتقديم كل الدعم الممكن لمزارعينا لضمان تحقيق أفضل معدلات الإنتاج.

وأكد أن هذه الجولة تأتي في إطار مشروع تحسين إنتاجية المياه في الزراعة، والاستغلال الأمثل للموارد المائية كأحد أهداف الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030، من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وتابع أنها تأتي أيضًا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق التنمية بمختلف المجالات من بينها تعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتحقيق أعلى انتاجية للفدان، ودعم المزارعين، وتنمية المجتمعات الريفية وتعزيز جهود الدولة؛ لتحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي.

وفي السياق، تفقد المحافظ وسفير اليابان أحد المدارس الحقلية الجاري تنفيذها (زراعة محصول الأرز بنظام الشتل واستخدام الميكنة الزراعية)، وعرض ماكينة الزراعة مصاطب (ايكاردا–مركز بحوث الميكنة الزراعية).

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2