واردات الهند من النفط الخام ترتفع بنسبة 7.9% في الربع الأول من 2024

واردات الهند من النفط الخام ترتفع بنسبة 7.9% في الربع الأول من 2024النفط الخام

اقتصاد29-7-2024 | 04:29

سجلت واردات الهند من النفط الخام زيادة ملحوظة في الربع الأول من عام 2024، حيث ارتفعت بنحو 357 ألف برميل يومياً، أي بنسبة 7.9% مقارنة بالربع السابق، لتصل إلى حوالي 4.9 مليون برميل يومياً. هذا المستوى من الواردات يوازي ما تم تسجيله خلال الربع المماثل من العام الماضي، وفقاً للتقرير الربع سنوي حول الأوضاع البترولية العالمية.

أوضح التقرير الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" أن الزيادة في الواردات تُعزى بشكل رئيسي إلى جهود مصافي التكرير الهندية في زيادة الشحنات لتلبية الطلب المحلي المتزايد والاستفادة من الطلب الخارجي المتنامي على المنتجات المكررة في أسواق التصدير. وقد شهد شهر يناير 2024 ارتفاعاً كبيراً في واردات النفط الخام لتصل إلى نحو 5.1 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2022.

على الرغم من الزيادة الملحوظة في الواردات خلال يناير، فقد تأثرت سلباً بالتوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، والعقوبات المفروضة على النفط الخام الروسي، بالإضافة إلى زيادة أعمال الصيانة في مصافي التكرير خلال شهر فبراير 2024. وهذه العوامل مجتمعة أثرت على حجم الواردات، مما يبرز التحديات التي تواجه الهند في تأمين احتياجاتها النفطية وسط بيئة عالمية متقلبة.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا