قرقورة: نحتاج لإصلاح حقيقى في منظومة دعم الخبز والتحول للدعم النقدى

قرقورة: نحتاج لإصلاح حقيقى في منظومة دعم الخبز والتحول للدعم النقدى المهندس مروان قرقورة

مصر29-7-2024 | 10:55

قال المهندس مروان قرقورة عضو غرفة صناعة الحبوب أن الفاقد فى منظومة صناعة رغيف الخبز بين 25% إلى 30% من قيمة الدعم المخصص من الدولة لصناعة الخبز المدعم والمقدر بـ125 مليار جنيه هذا العام – وفقا لاحصائيات لجنة الخطة والموازنية بمجلس النواب .

وأضاف قرقورة أنه لا جدوى من تكرار محاولة إصلاح منظومة تهدر نحو 37 مليار جنيه سنوياً فى حلقات تداول الخبز بدء من الصومعة وانتهاءاً بالمخبز ، لافتا إلى أنه من الأجدى أن تتبنى الوزارة الجديدة سياسة الدعم النقدي وتتخلى عن دعم أصحاب المصالح على حساب المواطن المستحق للدعم .

وتابع قرقورة ، لدينا منظومة ذكية مقيد عليها كل مستحق للدعم العينى – الخبز والتموين – تصلح لأن تكون نواه للوصول لكل هؤلاء بدعم نقدى سيخلق منافسة حقيقية بين المتعاملين فى حلقات صناعة الخبز المدعم على تقديم أفضل جودة وأفضل سعر .

وأوضح أن اصلاح منظومة الخبز المدعم وخلق منافسة حقيقية فى هذه الصناعة سيترتب عليه اصلاح حقيقى لمنظومة الخبز الحر الذى يستفيد منه أكثر من 30 مليون مواطن ، يعانون من تفاوت كبير فى جودة وسعر الرغيف من منظقة لأخرى ، نتيجة لاستغلال حاجتهم فى الحصول على الخبز خارج منظومة الدعم.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2