رئيسة الهند تزور فيجي ونيوزيلندا وتيمور الشرقية الأسبوع المقبل

رئيسة الهند تزور فيجي ونيوزيلندا وتيمور الشرقية الأسبوع المقبلرئيسة الهند دروبادى مورمو

عرب وعالم30-7-2024 | 13:17

تزور رئيسة الهند دروبادى مورمو، كلًا من فيجي و نيوزيلندا وتيمور الشرقية، خلال الفترة ما بين 5 و10 أغسطس المقبل؛ لتعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وهذه الدول الواقعة في منطقة المحيط الهادي، ولتأكيد تركيز الهند على الاهتمام بتطبيق سياسة "الاتجاه شرقاً".

وأكدت وزارة الشئون الخارجية الهندية-في بيان اليوم الثلاثاء- أن زيارات الرئيسة مورمو لفيجي و نيوزيلندا و تيمور الشرقية تؤكد الأهمية التي توليها الهند للعلاقات الثنائية مع هذه الدول، وتعكس تركيزًا قويًا على سياسة "الاتجاه شرقا" التي كان قد أعلنها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، خلال القمة التاسعة لدول شرق آسيا عام 2014.

وأوضحت الوزارة "أن الرئيسة مورمو ستزور فيجي يومي الخامس والسادس من شهر أغسطس، تلبية لدعوة من رئيس فيجي "راتو ويليام كاتونيفير"، وأن هذه الزيارة ستكون أول زيارة يقوم بها رئيس دولة هندي لفيجي، وأن الرئيسة "مورمو" ستعقد خلالها اجتماعات مع الرئيس كاتونفير ومع رئيس الوزراء سيتيفيني رابوكا، وستلقي خطابًا أمام أعضاء البرلمان وستلتقي مع أعضاء الجالية الهندية لدى فيجي.

وستقوم "مورمو"، بعد ذلك بزيارة نيوزيلندا خلال الفترة مابين السابع والتاسع من شهر أغسطس، تلبية لدعوة من الحاكم العام ل نيوزيلندا "سيندى كيرو"، وأنها ستعقد خلال هذه الزيارة اجتماعات ثنائيا مع كيرو ومع رئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لاكسون، وأنها ستلقي كلمة خلال مؤتمر للتعليم، وستلتقى مع أعضاء الجالية الهندية.

وأشارت وزارة الشئون الخارجية الهندية- في ختام بيانها- إلى أن الرئيسة مورمو ستزور تيمور الشرقية يوم العاشر من شهر أغسطس؛ تلبية لدعوة من الرئيس خوسيه راموس هورتا، وستعقد خلال هذه الزيارة اجتماعا ثنائيا مع الرئيس هورتا ومع رئيس الوزراء "زنانا جيسماو"، وأنها ستلتقي مع أعضاء الجالية الهندية.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2