مهرجان القاهرة السينمائي يوقع بروتوكولات تعاون مع الإنتاج الإعلامي ومجموعة الصين

مهرجان القاهرة السينمائي يوقع بروتوكولات تعاون مع الإنتاج الإعلامي ومجموعة الصينجانب من التوقيع

ثقافة وفنون30-7-2024 | 16:09

قام الفنان حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وعبدالفتاح الجبالي رئيس مدينة الإنتاج الإعلامى بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك ، يتضمن تنظيم وإقامة ندوة ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ، حول التصوير الأجنبى فى مصر والدور الذى تلعبه لجنة مصر للأفلام لجذب شركات الإنتاج والتسهيلات المقدمة ، وتسليط الضوء على تنوع مواقع التصوير المصرية الأثرية والسياحية ،وأن تستضيف المدينة ضيوف المهرجان الأجانب للتعرف على ما تملكه من مقومات ،وأن تقوم لجنة مصر للافلام بعمل فيديو تعريفى عن أهم الخدمات المقدمة للأجانب وأهم مواقع التصوير يتم عرضه بالمهرجان وذلك ضمن فعاليات الدورة ال٤٥ التى تقام فى الفترة من ١٣ وحتى ٢٢ نوفمبر المقبل .

على جانب آخر قام مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع مجموعة الصين للإعلام لتعزيز التعاون والتبادل في مجال السينما والتنمية المشتركة لمحتوى المهرجانات الدولية في كلا البلدين، وتبادل الآراء و الخبرات الفنية والثقافية والضيوف المحترفين والافلام ولجان التحكيم ، وذلك فى ضوء حرص مهرجان القاهرة السينمائى على تعميق دوره التنويرى فى الانفتاح على المؤسسات المرموقة والحديثة.

وقع بروتوكول التعاون الفنان حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى والوزير الصيني شن هاى شيونج عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مجموعة الصين للإعلام ومسؤول قطاع السينما والأفلام.

ويهدف البروتوكول إلى تأسيس آلية وفقا للقوانين والقواعد الخاصة بالمهرجان لتشجيع الزيارات المتبادلة وتنظيم الندوات السينمائية والأبحاث الميدانية بين الطرفين وترشيح الأفلام للمشاركة في المعارض والمسابقات والمهرجانات السينمائية الخاصة بكل طرف، وخاصة أفلام المخرجين الناشئين.

كما يقوم الطرفان بترشيح ودعوة المحترفين المعروفين في مجال السينما للمشاركة كأعضاء لجنة تحكيم وضيوف خاصين في مهرجانات كل طرف، وتنظيم عروض للأفلام التي يتم ترشيحها من الطرفين.
كما تم الاتفاق على تشجيع الشركات والمؤسسات السينمائية الرئيسية في كلا البلدين على المشاركة في فعاليات كل طرف سواء عبر الإنترنت أو بالحضور لموقع الحدث.

وقال الفنان حسين فهمى رئيس مهرجان القاهرة السينمائى إن توقيع هذا البروتوكول يُعد حلقة من حلقات التعاون الدولي لمهرجان القاهرة في فتح أبواب تبادل الخبرات للتفاعل مع كيانات سينمائية واعلامية متنوعة من مختلف حضارات وثقافات العالم وفى مقدمتها الصين.

من جانبه قال الناقد السينمائى عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائى أن هذا البروتوكول يتيح مساحة كبرى لوضع مهرجان القاهرة على خريطة مجموعة اعلام الصين أحد أكبر التكتلات الإعلامية الشاملة في العالم، التى تضم 51 قناة تلفزيونية، وكذلك قطاع السينما والأفلام الذى سيكون منصة لتعاون كبار السينمائيين مع المهرجان بإرسال افلامهم ، وأيضا ترشيح أفلام من القاهرة للعرض بالمهرجانات السينمائية هناك .

وأضاف : أن تبادل الخبرات بات شيئاً مهماً لنهضة وتطور صناعة المهرجانات ، خاصة إذا كان بين كيانين عريقين فى صناعة السينما مثل مصر والصين.

يأتى هذا البروتوكول فى إطار الإحتفال بعام الصداقة المصرية الصينية بالتعاون مع السفارة الصينية ووزارة السياحة والآثار المصرية .

وبحضور شريف فتحى وزير السياحة و الآثار و حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام و لياو لى تشيانغ سفير الصين لدى مصر ، وعمر القاضى رئيس هيئة تنشيط السياحة ، ونائلة فاروق رئيس التليفزيون المصرى.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2