رئيس الوزراء لـ أحمد الطاهري: مصر في الحد الأقصى للحدود الآمنة بالنسبة للدين الخارجي

رئيس الوزراء لـ أحمد الطاهري: مصر في الحد الأقصى للحدود الآمنة بالنسبة للدين الخارجيرئيس الوزراء

TV30-7-2024 | 22:25

وجه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف ورئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة، سؤالا ووجهة نظر ل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، خلال لقاءه مع رؤساء الصحف والإعلاميين، وأذاعته قناة «إكسترا نيوز».

وقال «الطاهري»، خلال لقاء رئيس الوزراء، «السؤال يخص الدين الخارجي تحديدا، والنسبة المئوية لحجم الدين الخارجي ل مصر بالنسبة للناتج القومي ل مصر ، وهل هذه النسبة آمنة؟ وعند أي نسبة نكون في خطر؟».

وتابع: «وجهة النظر تتمثل في أن العقد الاجتماعي قد تغير في مصر، وعلينا أن نبدأ نؤسس في العقد الاجتماعي الجديد، وأن الدولة الآن تعالج أيضا إرث الدولة، الدولة هي التي زرعت في المواطن المصري أنه بدون الدعم سيموت، وأن صندوق النقد والبنك الدولي من أدوات الاستعمار، هذا إرث مركب على مدار عقود، وإلى أن يستقر العقد الاجتماعي الجديد الذي نحلم فيه واستكمال فيه مصر مشروعها الوطني، نحدث مراجعة صريحة لتاريخنا لأن هذه المراجعة لم تتم حتى الآن، حيث أننا نجمل صور كثيرة».

وعقب رئيس الوزراء قائلا: «الدين الخارجي في الحد الأقصى من الحدود الآمنة، فقد بعدنا بشكل كبير عن حد الخطر».

وأوضح «مدبولي» أن التاريخ يجب أن يكتب بشفافية وإنصاف عن كل مرحلة من تاريخ مصر ، متابعًا: «لا يصح أن تتحدث الحكومة وحدها عن الإرث المركب على مدار عقود في حاجات كثيرة جدًا بالدولة المصرية، وهذا دور أصيل للإعلام؛ كيف نغير مفهوم المواطن عن حقوقه والتزاماته، وهذا يحتاج مراجعة صريحة للتاريخ».

وأشار إلى أنه طالب من وزير التربية والتعليم مراجعة التاريخ في المناهج المدرسية، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأمور يجب أن تكتب في التاريخ بصورة حقيقية وإنصاف.

أضف تعليق