دراسة: تكشف العلاقة ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالخرف

دراسة: تكشف العلاقة ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالخرفدراسة: تكشف العلاقة ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالخرف

منوعات1-8-2024 | 00:40

كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة الكوليسترول و مشاكل الرؤية تؤثر بشكل كبير على خطر الإصابة بالخرف، وقد يساعد التحكم في هذه المشاكل على منع المرض.
وأوضح الباحثون أن فقدان البصر قد يكون مرتبطًا بحالات مثل مرض السكري، وهو عامل خطر معروف للإصابة بالخرف، وقد تكون هناك أيضًا مشكلة أساسية تؤثر على كل من شبكية العين والدماغ، وفقًا لما نشرته صحيفة "هندستان تايمز".
وأشار د. فهيم أرشاد، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في المعهد الوطني للصحة والطب الجزيئي، أن تصحيح مشاكل الرؤية، مثل الأخطاء الانكسارية، قد يبطئ التدهور المعرفي من خلال تعزيز المدخلات الحسية، لافتا إلى أن هذه علاقة ثنائية الاتجاه لأن العوامل المعرفية تؤثر أيضًا على المعالجة البصرية.
وأوضح أرشاد، أن مناطق الدماغ المعنية بالذاكرة واللغة تؤثر على كيفية إدراكنا وتفسيرها للمعلومات البصرية، وبالتالي يمكن للحرمان الحسي أن يسرع من التدهور المعرفي، وتتأثر الإعاقات الحسية المرتبطة بالعمر بالعوامل البيولوجية والبيئية. مضيفا أن الاختلالات الإدراكية والحسية تنجم عن التقدم في السن، والعوامل الخارجية مثل التدخين، والاضطرابات العصبية التنكسية، والعوامل البيولوجية، فيما أن الاختلالات الحسية والإدراكية مترابطة، حيث يؤثر كل منها على الآخر بطرق مختلفة، ويتطلب التعامل مع هذه القضايا نهجًا شاملًا يأخذ في الاعتبار التفاعل المعقد بينهما.

وفى ذات السياق أصدرت لجنة لانسيت الطبية، تقريرا يوضح ارتفاع مستوى الكوليسترول وفقدان البصر غير المعالج باعتبارهما من المخاطر الرئيسية الجديدة التي تؤدي إلى الخرف، والذي يؤثر على الذاكرة ومهارات التفكير، حيث يشكل مرض الزهايمر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف، ما بين 60% إلى 70% من الحالات.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2