سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناء

سوليفان: لم نتعامل مباشرة مع بوتين في موضوع صفقة السجناءمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

عرب وعالم1-8-2024 | 22:05

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، اليوم الخميس، إن واشنطن لم تتعامل مباشرة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موضوع صفقة السجناء.

وأوضح سوليفان - حسبما نقلت قناة الحرة الامريكية - أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن ونائبته، كاملا هاريس، سيستقبلان السجناء الأمريكيين المفرج عنهم لدى وصولهم في قاعدة أندروز.

وأُطلق سراح الصحفي الأمريكي إيفان جيرشكوفيتش وعنصر البحرية الأمريكية السابق بول ويلان، الخميس، في إطار إحدى أكبر صفقات تبادل السجناء بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة والتي تمّت بتنسيق تركي، وفق ما أعلنت الحكومة في أنقرة.

وكان الرئيس الأمريكي قال إن "الصفقة التي حققت هذا الأمر تعتبر نصرًا دبلوماسيًا، وتعتمد على الصداقة، وشاركت عدة دول في مفاوضات معقدة بناء على طلبي لتحقيق ذلك"، مضيفًا: "وأنا أشكرهم جميعًا".

وقال: "روسيا أطلقت 16 محتجزًا، 6 منهم روس، و4 أميركيين، و5 ألمان، وآخرون"، مضيفًا: "أن أحدهم حاصل على جائزة نوبل عام 2022، وأودعهم بوتين في السجون لمعارضتهم للحرب في أوكرانيا".

وتحدث عن دور الشركاء، قائلاً إنه "لم يكن ليتحقق أي من هذا بدون حلفائنا الذين وقفوا إلى جوارنا واتخذوا قرارات شجاعة، وعلى رأسهم ألمانيا، وبولندا، وسلوفينيا، النرويج، وتركيا".

وهذه أول عملية تبادل للسجناء بين روسيا والغرب منذ مبادلة نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جراينر بتاجر السلاح الروسي المدان فيكتور بوت في ديسمبر 2022.

وتعد أيضًا أكبر عملية تبادل منذ العام 2010 عندما تمّت مبادلة 14 جاسوسًا مفترضًا بين روسيا والغرب. كان من بين هؤلاء العميل المزدوج سيرجي سكريبال الذي أرسلته موسكو إلى بريطانيا والعميلة الروسية السريّة آنا تشابمان التي أرسلتها واشنطن إلى روسيا.

أضف تعليق