سلماوي يكشف كواليس أزمة إلقاء خطاب فوز نجيب محفوظ بنوبل

سلماوي يكشف كواليس أزمة إلقاء خطاب فوز نجيب محفوظ بنوبلسلماوي

TV2-8-2024 | 22:02

قال الكاتب الكبير محمد سلماوي أن علاقته بدأت مع الأديب العالمي نجيب محفوظ عند عمله في مؤسسة الأهرام ، واستمرت صداقتهما لمدة 30 عاما، وتطورت تلك العلاقة لدرجة أنه كان يجلسني معه في مجلسه مع توفيق الحكيم وغيرهم من كبار الأدباء داخل مصر وخارجها.

وأضاف سلماوي، خلال حديثه مع إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض، على شاشة تلفزيون الحياة، أنه اقترب للغاية من محفوظ في السنوات الأخيرة من حياته، مؤكدا أنه هو الذي رشحه واختاره لإلقاء خطابه عند استلام جائزة نوبل.

وأشار سلماوي إلى أنه عند استلام جائزة نوبل وإلقاء خطاب الفوز بالجائزة نيابة عنه أمام الأكاديمية السويدية، استدعاه مدير الأكاديمية وطلب منه حذف الجزء المتعلق بحقوق الفلسطينين وأنها لابد أن تمتلك دولة، مشيرا إلى أنه رفض ذلك بشكل قاطع وأصر على إلقاء خطاب نجيب محفوظ أمام الأكاديمية دون أي تغيير، وهو ما حدث بالفعل.

واستطرد سلماوي قائلا: لدي 500 ساعة تسجيل مع نجيب محفوظ مشيراً إلى أن هذه التسجيلات موجودة وقد تظهر عند تفريغها جميعا وإذا لو لم يحدث ذلك سأعطيها بالكامل للدولة المصرية.

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض ، يذاع على شاشة تليفزيون الحياة في الساعة الثامنة من مساء الجمعة، وتقدمه الإعلامية إيمان أبوطالب.

أضف تعليق