نتيجة الثانوية العامة.. مؤشرات النجاح أعلى من الأعوام السابقة

نتيجة الثانوية العامة.. مؤشرات النجاح أعلى من الأعوام السابقةنتيجة الثانوية العامة

مصر3-8-2024 | 16:19

مع اقتراب أعمال تصحيح ورصد الدرجات فى امتحانات الثانوية العامة من الانتهاء، تشير نسب النجاح لهذا العام إلى ارتفاع كبير فى نسبة نجاح الطلاب مقارنة بالأعوام الماضيةد

وتستعرض بوابة دار المعارف خلال السطور التالية ، تحليل مؤشرات نسب النجاح و تنسيق الجامعات هذا العام واهم الكليات التى تلقى إقبالا من قبل الطلاب

وحسب ما هو معلن من وزارة التربية والتعليم، حول مؤشرات النجاح فى تسع مواد ، فإن الأرقام تشير إلى ارتفاع كبير فى نسبة النجاح، بعكس السنوات السابقة ، على مستوى النسبة فى كل مادة، أو مستوى النسبة العامة فى النجاح بالثانوية العامة.

وحسب نسبة النجاح فى الثانوية العامة، خلال الثلاث سنوات الماضية، فإنها كانت فى عام ٢٠٢١ نحو ٧٤%، ثم ارتفعت فى عام ٢٠٢٢ لتصل إلى ٧٥.٠٤%، بينما بلغت العام الماضى (٢٠٢٣) ٧٨.٨١%.
ومن المتوقع أن ترتفع النسبة العامه للنجاح خلال العام الحالي بنسبه تقترب من ٨٠% وفقا لارتفاع مؤشرات النجاح في العديد من المواد العام الجاري

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نسب ومؤشرات النجاح في ٩ مواد بامتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٤، منها الفيزياء والتاريخ واللغة الأجنبية الثانية والأولى واللغة العربية، والكيمياء والجغرافيا، والأحياء وعلم النفس والاجتماع، والتي تشير إلى ارتفاع كبير في نسبة النجاح.

وتخطت نسبة النجاح في الثانوية العامة، فى ال٩ مواد التي تم الإعلان عنها من قبل وزارة التعليم، ٩٠%،


و بلغت نسبة النجاح في امتحان مادة اللغة العربية ٩٦.٦٢٪؜، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية ٦٧١٦ طالبا وطالبة بنسبة ٠.٩٥ % من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٧٠٧١٦٦ طالبا وطالبة.

- فى حين كانت نسبة النجاح العام الماضي في امتحان مادة اللغة العربية ٩٠%، وتجاوزت نسبة الحاصلين على ٩٥% فأكثر ١.٥% من عدد الطلاب.


كما أوضحت الوزارة أن نسبة النجاح فى امتحان اللغة الأجنبية الثانية بلغت ٩٧.٨٨٪؜، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١٢٤٧٦٨ طالبا وطالبة بنسبة ١٨.٣٧% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٦٧٩٣١٩ طالبا وطالبة.

- بينما كانت نسبة النجاح العام الماضي في اللغة الأجنبية الثانية ٩١% فأكثر، والحاصلين على ٩٥% فأكثر نسبة تجاوزت ٢٠% من عدد الطلاب.

وجاءت نسبة النجاح فى امتحان مادة الفيزياء ٩٤.٢١٪؜، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ١١٣٦٩ طالبا وطالبة بنسبة ٢.٢٧% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٥٠١٦٤٢ طالبا وطالبة.

وبلغت نسبة النجاح العام الماضي في امتحان مادة الفيزياء بلغت ٩١% وحصل على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة ٢.٩% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة الفيزياء.


وقد بلغت نسبة النجاح في امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى ٩٦.٢٥٪؜، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥٪؜ فأكثر من الدرجة الكلية ٥١٩٤٣ طالبًا وطالبة بنسبة ٧.٥٧٪؜ من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ٦٨٦٦١٦ طالبًا وطالبة.

وكانت نسبة النجاح العام الماضي في مادة اللغة الأجنبية الأولى بلغت ٩١.٣%، وحصل على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية للمادة نسبة ٧.١% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.


كما أوضحت الوزارة أن نسبة النجاح فى امتحان مادة التاريخ بلغت ٩٦.٤٣٪؜ ، وبلغ عدد الطلاب الحاصلين على نسبة ٩٥٪؜ فأكثر من الدرجة الكلية في الامتحان ٢٦١٨ طالبًا وطالبة بنسبة ١.٣٩٪؜ من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين للامتحان البالغ ١٨٨٨٥١ طالبًا وطالبة،

- بينما كانت نسبة النجاح العام الماضي في امتحان مادة التاريخ ٩٠.٢%، وبلغت نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية بلغت ٠.١% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان مادة التاريخ.

كما بلغت نسبة النجاح في امتحاني مادتي الكيمياء والجغرافيا تجاوزت ٩٢٪؜، ،فى حين وصلت نسبة النجاح في امتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء ٨٨.٩%، وبلغت نسبة عدد الطلاب الحاصلين على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية تبلغ ٢.٤% من إجمالي عدد الطلاب الذين أدوا امتحان الكيمياء.


ووصلت نسبة النجاح في امتحان مادة الأحياء بلغت ٩١٪؜،
- بينما وصلت نسبة النجاح العام الماضي ٩٠.٦% وحصل على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية للمادة نسبة ٠.٣% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.


في حين تخطت مؤشرات النجاح في مادة علم النفس والاجتماع نسبة ٩٢٪؜، بينما وصلت نسبة النجاح في امتحان مادة علم النفس والاجتماع العام الماضي ٩٣.٣%، وبلغت نسبب الطلاب الحاصلين على درجة ٩٥% فأكثر من الدرجة الكلية نسبة ٠.١% من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة.

وتشير هذه النسب مقارنة بنتيجة الأعوام السابقة ، إلى أن نسبة النجاح هذا العام مرشحة لأن تكون الأعلى خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وفيما يتعلق بتنسيق الجامعات فإن مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى والتى سوف تنطلق عقب ظهور النتيجة ٧٢ ساعة مباشرة، فإن الحد الأدنى شعبة علمى علوم ٨٨.٤% ولشعبة علمى رياضة ٨٠% وللشعبة الأدبى ٦٥.٧%.

اما عن توقعات تنسيق كليات القمة لطلاب الشعبة العلمية ، فالمؤشرات تشير إلى أن تنسيق الجامعات ٢٠٢٤ لكلية الطب ٩١.٨%. و لكلية طب الأسنان ٩١.٦%. و لكلية الصيدلة ٩٠%. ولكلية الطب البيطرى ٨٨.٤ ولكلية الهندسة ٨١%.

أما عن توقعات تنسيق كليات القمة لطلاب الشعبة الأدبية الاقتصاد والعلوم السياسية ٨٦% والإعلام 83.6% والآثار 80.7%.

وعن أبزر الكليات التى تلقى قبولا ومنافسة فى تنسيق العام الجديد فمن أبرزها الكليات التكنولوجية وكليات الذكاء الإصطناعى والحاسبات والمعلومات والناتكنولوجى

أضف تعليق