إيران رفضت الجهود الأمريكية والعربية لتخفيف ردها على اغتيال هنية

إيران رفضت الجهود الأمريكية والعربية لتخفيف ردها على اغتيال هنيةإيران

عرب وعالم4-8-2024 | 22:03

رفضت إيران الجهود الأمريكية والعربية لتخفيف ردها على مقتل رئيس المكتب السياسي.

وقال المدعون الإيرانيون يوم السبت إنهم فتحوا تحقيقًا رسميًا في اغتيال إسماعيل هنية، الذي جاء بعد ساعات من غارة إسرائيلية قتلت قائدًا كبيرًا لـ"حزب الله" في ضاحية بيروت الجنوبية (فؤاد شكر)، حيث أدى الهجومان، بعد سقوط صاروخ ملعب لكرة القدم في مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل، إلى تصعيد دورة العنف الأخيرة وهددت بدفع المنطقة إلى شفا الحرب.

تعهد القادة الإيرانيون بالرد، ويوم السبت، أخبرت إيران الدبلوماسيين العرب أنها لا تهتم إذا أدى الرد إلى اندلاع حرب، وفق ما نقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على المحادثات.

طلبت الولايات المتحدة من الحكومات الأوروبية وغيرها من الحكومات الشريكة نقل رسالة إلى إيران بعدم التصعيد، مُحذِّرة من أن أي ضربة كبيرة ستؤدي إلى رد فعل، ومشيرة إلى أن الجهود التي يبذلها الرئيس الإيراني الجديد لتحسين التعامل مع الغرب ستكون لها فرصة أفضل إذا أظهرت إيران ضبط النفس، حسب ما نقلت الصحيفة عن أشخاص شاركوا في المناقشات.

كما أوضحت الولايات المتحدة، كجزء من رسالتها، أنها تضغط على إسرائيل لتهدئة التوترات أيضًا.

وأفاد الأردن اليوم الأحد بأنه أرسل وزير خارجيته إلى طهران، كما توجه وزير الخارجية اللبناني إلى القاهرة لمناقشة سبل تهدئة التوترات.

من جهتها، أكدت إسرائيل أنها مستعدة للدفاع ضد أي ضربة انتقامية والرد عليها، حيث قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: " إسرائيل الآن في حرب متعددة الجبهات ضد محور الشر الإيراني.. نحن مستعدون لأي سيناريو - سواء دفاعي أو هجومي.. أكرر لأعدائنا.. سنرد ونجبر على دفع ثمن باهظ عن أي عمل عدواني ضدنا، ومن أي ساحة جاء".

صحيفة "وول ستريت جورنال" أشارت إلى أن هنية قُتل بقنبلة أثناء إقامته في دار ضيافة تابعة للحرس الثوري الإسلامي في طهران، وقد نفت إيران وحماس، اللتان تتهمان إسرائيل بالهجوم، أن تكون قنبلة قتلت هنية، وقالتا إنه أصيب بقذيفة، ولم تعلق إسرائيل علناً على عملية القتل.

ولفت صادق رحيمي، نائب رئيس السلطة القضائية الإيرانية، يوم السبت، إلى أن المدعي العام في البلاد فتح تحقيقا في مقتل هنية وأصدر أمرا بتحديد واعتقال أي شخص كان مهملا أو عمل.

وقد تم استجواب بعض المسؤولين الأمنيين بالفعل، وفق ما أوردت "وول ستريت جورنال" نقلا عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وقال رحيمي، وفقا لوكالة مهر الإخبارية، القريبة أيضا من الحرس الثوري الإيراني: "هل كانت إسرائيل قد استخدمت عناصر متسللة وعملاء بشر وجواسيس، أم أنها ارتكبت هذه الجريمة بشكل مباشر؟ هذا لا يزال قيد التحقيق".

من جهتها، وضعت إسرائيل جيشها في حالة تأهب قصوى، في حين عمل المسؤولون الأمريكيون على تجهيز الأصول العسكرية والشركاء الإقليميين لوقف هجوم يخشى البعض أن يكون أوسع وأكثر تعقيدًا من الهجوم الإيراني في أبريل.

أضف تعليق